أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

قوة الدولار والبيانات الصينية الضعيفة تضغط بالسلب على الفضة

  • قوة الدولار تضغط سلباً على الفضة.
  • البيانات الصينية والألمانية تعكس ضعف الطلب على السلع.
  • المستويات المستهدفة للهبوط.

تشهد أسعار الفضة ضغط سلبي منذ بداية الأسبوع لتسجل اليوم أدنى مستوياتها منذ 3 أسابيع تقريباً، وذلك في ظل استمرار قوة الدولار الأمريكي بالإضافة إلى البيانات الصينية الأضعف من المتوقع الأمر الذي يزيد الضغط السلبي على الفضة بشكل قد يدفعها لكسر مستويات دعم هامة.

انخفضت أسعار الفضة الفورية اليوم الأربعاء بنسبة 0.5% لتسجل أدنى مستوى منذ 3 أسابيع عند 22.40 دولار للأونصة، وتتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 22.51 دولار للأونصة، يعد انخفاض اليوم للجلسة الثالثة على التوالي حيث انخفض منذ بداية الأسبوع بنسبة 3%.

أسعار الفضة تشهد ضغط سلبي كبير منذ بداية الأسبوع وذلك في ظل استمرار تعافي الدولار الأمريكي الذي يرتبط بعلاقة عكسية مع أسعار الفضة، حيث يتم تسعيرها بالدولار كسلعة في الأسواق المالية.

قوة الدولار جاءت بعد تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي منذ بداية الأسبوع والتي أوضحت بشكل أو بآخر للأسواق أنه من المبكر الإعلان عن الانتصار على التضخم، وأن الفيدرالي لديه المزيد من العمل، وهو ما يتوقع أن يشير إليه رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في حديثه اليوم.

من جهة أخرى أعلن الاقتصاد الصيني يوم أمس عن انخفاض في الصادرات خلال شهر أكتوبر بنسبة 6.4% بعد انخفاض سابق بنسبة 6.2% وكانت التوقعات تشير إلى انخفاض بنسبة 3.3%.

أيضاً الميزان التجاري للصين شهد تقلص في الفائدة ليصبح 56.53 مليار دولار مقارنة مع الفائض السابق بقيمة 77.71 مليار دولار، بينما كانت التوقعات عند 82 مليار دولار.

ضعف الصادرات الصينية وتقلص الفائض ترجمته الأسواق إلى ضعف في الطلب من قبل الصين التي تعد أكبر مستهلك للمواد الخام والسلع في العام، الأمر الذي انعكس بالسلب على أسعار السلع بشكل عام ومنها الفضة.

بالإضافة إلى هذا أعلن الاقتصاد الألماني عن انخفاض في الإنتاج الصناعي خلال شهر سبتمبر بنسبة 1.4% مقارنة مع انخفاض سابق بنسبة 0.1%، الأمر الذي زاد من ضعف الفضة التي يتم استخدامها في الصناعة بنسب كبيرة.

الضغط السلبي الحالي بالنسبة للفضة قد يستمر لفترة أطول في ظل استمرار الدولار الأمريكي في التعافي مع توجه أعضاء البنك الفيدرالي للإشارة إلى استمرار التشديد النقدي وإمكانية رفع الفائدة مجدداً.

وعن تحركات الفضة يتضح أنها قد كسرت خط اتجاه صاعد وتحاول حالياً كسر منطقة المقاومة 22.50 – 22.40 دولار للأونصة والتي تتواجد تحت المستوى التصحيحي 38.2% للموجة الصاعدة الأخيرة.

كسر منطقة الدعم السابقة تفتح الباب لمزيد من الهبوط إلى المستهدف عند 22.20 دولار للأونصة ومن بعده المستوى 21.80 دولار للأونصة. بينما قد يرتد السعر لأعلى في محاول لإعادة اختبار خط الاتجاه الصاعد والوصول إلى المستوى 22.80 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى