اخبار اقتصاديةأخبار الأسواق

تراجع أسهم ألفابت مع دراسة وزارة العدل الأمريكية لتفكيك جوجل

تراجعت أسهم شركة ألفابت بأكثر من 1% في تداولات ما قبل السوق يوم الأربعاء، بعد تقارير من بلومبرج تفيد بأن وزارة العدل الأمريكية تدرس إمكانية تفكيك شركة جوجل.

حكم قضائي تاريخي

جاء هذا التقرير بعد حكم قضائي يعتبر تاريخياً، حيث تم إثبات أن جوجل تحتكر سوق البحث عبر الإنترنت. وفي حال قررت وزارة العدل المضي قدمًا في هذا الاتجاه، فسيكون ذلك أول محاولة جدية من واشنطن لتفكيك شركة كبرى بتهمة الاحتكار منذ المحاولة الفاشلة لتفكيك مايكروسوفت قبل عقدين.

أوضح المحللون في ويدبوش أن الحكم الأخير للمحكمة الجزئية الأمريكية كان لصالح وزارة العدل في قضية الولايات المتحدة ضد جوجل، حيث تم التأكيد على أن جوجل هي شركة احتكارية.

ولكنهم أشاروا إلى أن فكرة تفكيك جوجل ربما تكون مبالغًا فيها، وأن جوجل ستستأنف هذه الأحكام، ما يعني أن القضية قد تبقى في المحاكم لسنوات.

وأضاف المحللون أن وزارة العدل لم تعلن رسميًا عن الحلول التي قد تسعى إليها بعد، ومن المحتمل أن تُعقد جلسات في الأشهر المقبلة لتحديد الخيارات المتاحة.

بشكل عام، يرى المحللون أن تفكك شركات التكنولوجيا الكبرى غير مرجح في المستقبل القريب، على الرغم من أن التدقيق الأكثر صرامة في عمليات الاندماج والاستحواذ قد يكون في المقدمة.

ويعتقدون أن التأثيرات المحتملة على نماذج الأعمال لهذه الشركات ستكون محدودة نسبيًا في الوقت الحالي، بينما يستمر القطاع في مراقبة التطورات القضائية كخطر محتمل يلوح في الأفق.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى