أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم 3 احداث خلال جلسة اليوم الأربعاء 8 نوفمبر

يشهد هذا الأسبوع تغيرات في حركة الأسواق على الرغم من غياب البيانات الاقتصادية الهامة هذا الأسبوع، إلا أن تصريحات أعضاء ورؤساء البنوك المركزية قد عوضت هذا الغياب لتعيد الاهتمام إلى الأسواق في ظل محاولات منهم لتصحيح مفاهيم الأسواق عن السياسات النقدية.

وسنشير إلى أهم 3 أحداث تنتظرها الأسواق خلال جلسة اليوم:

1- حديث رئيس المركزي البريطاني أندرو بيلي: من المنتظر أن يؤثر على تحركات الجنيه الإسترليني خاصة بعد قرار البنك المركزي البريطاني بتثبيت أسعار الفائدة والاستمرار في سياسة التشديد النقدي لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

أشارت بيانات السياسة النقدية للبنك أنه مستمر في معركته ضد التضخم المستقر عند 6.7% وفقاً لأحدث البيانات ليظل هو أعلى مستوى للتضخم وسط دول السبع الصناعية، وذلك بعد أن انخفض التضخم من المستوى 11.1% منذ أكثر من عام.

الجنيه الإسترليني سجل أعلى مستوياته منذ 7 أسابيع مقابل الدولار مطلع هذا الأسبوع عند 1.2428 قبل أن يبدأ في التراجع من وقتها بفعل تعافي مستويات الدولار الأمريكي.

واليوم قد تساهم تصريحات رئيس المركزي البريطاني في التأكيد على السياسة النقدية للبنك واستمراره في محاربة التضخم، واشارته إلى التباطؤ الحالي في مستويات النمو الاقتصادي والركود الذي يحيط بالاقتصاد.

2- حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول: يعتبر الحدث الأهم لهذا الأسبوع حيث يلقي جيروم باول خطابه على يومين بداية من اليوم، ومن المنتظر أن يوضح الغموض الذي أصاب الأسواق بشأن السياسة النقدية منذ اجتماع البنك الفيدرالي خلال الأسبوع الماضي.

على الرغم من تمسك البنك الفيدرالي بالتشديد النقدي خلال اجتماعه الأخير، إلا أن الحذر المتزايد في بيان البنك وحديث رئيسه أعطى الأسواق انطباع قوي أن دورة رفع الفائدة قد انتهت، خاصة بعد صدور بيانات الوظائف الضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي لتؤكد هذا الانطباع وتتسبب في انخفاض الدولار خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.5% وفقا لمؤشر الدولار.

منذ بداية الأسبوع صدرت العديد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي والتي أوضحت بشكل أو بآخر للأسواق أنه من المبكر الإعلان عن الانتصار على التضخم، وأن الفيدرالي لديه المزيد من العمل، وهو ما يتوقع أن يشير إليه باول في حديثه اليوم.

تصريحات أعضاء الفيدرالي تسببت في ارتفاع الدولار لثلاث جلسات متتالية مقابل العملات الرئيسية والسلع، وحديث رئيس الفيدرالي اليوم قد يزيد من زخم الصعود بالنسبة للدولار.

3- مزاد بيع سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات: من الأحداث الهامة اليوم والتي من شأنها أن تظهر حجم الطلب على السندات الحكومية الأمريكية وبالتالي العائد عليها، والذي من المتوقع أن يرتفع إذا كان الطلب ضعيف على شراء السندات الأمريكية.

ارتفاع العائد على السندات الأمريكية يتسبب في التأثير السلبي على أسعار الذهب بسبب تكلفة الفرصة البديلة وهي أن الذهب استثمار لا يقدم عائد لحائزيه على عكس السندات التي تقدم عائد مرتفع.

يذكر أن العائد على السندات لأجل 10 سنوات قد انخفض خلال الأسبوع الماضي بنسبة 5.5% وسجل أدنى مستوى في 5 أسابيع عند 4.484%، وكان قد ارتفع العائد خلال أكتوبر وسجل أعلى مستوى منذ 16 عام عند 5.021%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى