أخبار الأسواقأخبار النفطاخبار اقتصاديةسلع

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط مع تباطؤ الاقتصاد الصيني

في خطوة تعكس تباطؤ الاقتصاد العالمي وخاصة في الصين، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام.

وفقًا لتقريرها الشهري، تتوقع أوبك الآن أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.11 مليون برميل يوميًا في عام 2024، بعد أن كانت توقعاتها السابقة تشير إلى نمو قدره 2.25 مليون برميل يوميًا.

تأثير الاقتصاد الصيني على الطلب النفطي

أوضح التقرير أن هذا التعديل جاء نتيجة لبيانات فعلية تم جمعها من الربع الأول وبعض بيانات الربع الثاني من عام 2024، بالإضافة إلى تخفيض التوقعات لنمو الطلب على النفط في الصين، التي تعتبر أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وعلى الرغم من البداية البطيئة لموسم القيادة في الصيف مقارنة بالعام السابق، لا تزال أوبك تتوقع أن يظل الطلب على وقود النقل قوياً بفضل حركة المرور الجيدة على الطرق وازدياد السفر الجوي.

كما أن هذا هو أول خفض تقوم به أوبك لتوقعات نمو الطلب على النفط في عام 2024 منذ إطلاق هذه التوقعات في يوليو 2023. ورغم هذا التخفيض، لا تزال أوبك تتوقع نموًا في الطلب يفوق تقديرات وكالة الطاقة الدولية، التي توقعت زيادة الطلب بمقدار 970 ألف برميل يوميًا هذا العام، ومن المتوقع أن تقوم بتحديث أرقامها هذا الأسبوع.

كما خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب في العام المقبل إلى 1.78 مليون برميل يوميًا من 1.85 مليون برميل يوميًا.

وفي سياق آخر، قامت مجموعة أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء مثل روسيا، بتنفيذ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق. وقد اتفقت المجموعة في يونيو على تمديد الخفض الأخير بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر، مع تخفيفه تدريجيًا اعتبارًا من أكتوبر الأول.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى