أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

ارتفاع أسعار المستهلكين في الصين وسط تراجع في قطاع التصنيع

شهدت الصين ارتفاعًا في أسعار المستهلكين بوتيرة أسرع من المتوقع، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بنسبة 0.5% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى في خمسة أشهر، مقارنة بزيادة بنسبة 0.2% في يونيو.

يعزى هذا الارتفاع جزئيًا إلى الاضطرابات الجوية التي أثرت على إمدادات الغذاء. وعلى الرغم من هذا الارتفاع، لا يزال قطاع المستهلكين في الصين ضعيفًا بسبب انخفاض الطلب المحلي.

أداء قطاع المستهلكين وتحديات الاقتصاد الصيني

تعد حالة قطاع المستهلكين الهشة مصدر قلق رئيسي للحكومة الصينية، حيث أن ضعف الطلب المحلي يعوق النمو الاقتصادي في البلاد.

وأدى ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار في بعض المناطق خلال يوليو إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مما ساهم في زيادة المؤشر. وعلى الرغم من استقرار أسعار المواد الغذائية في يوليو بعد انخفاضها في يونيو، تباطأ نمو أسعار المواد غير الغذائية.

قال الخبير الاقتصادي شو تيانشين إن الفجوة بين مؤشر أسعار المستهلك للأغذية ومؤشر أسعار المستهلك باستثناء الأغذية تشير إلى عدم وجود انتعاش في الطلب المحلي، مما يعكس أن التضخم الأساسي، باستثناء أسعار المواد الغذائية والوقود، انخفض إلى 0.4% على أساس سنوي مقارنة بـ0.6% في الشهر السابق.

التحديات الأخرى التي تواجه الاقتصاد الصيني

يواجه الاقتصاد الصيني تحديات أخرى، بما في ذلك الركود في سوق الإسكان، وانعدام الأمن الوظيفي، وارتفاع الديون الحكومية المحلية، مما يؤدي إلى تردد المستهلكين في الإنفاق على السلع الفاخرة. كما انخفضت مبيعات السيارات في الصين للشهر الرابع على التوالي في يوليو، على الرغم من الحوافز الحكومية لتشجيع الاستهلاك.

بالإضافة إلى ذلك، استمر تراجع مؤشر أسعار المنتجين (PPI) بنسبة 0.8% في يوليو، وهو نفس معدل التراجع الذي سجله في الشهر السابق، مما يشير إلى استمرار ضعف قطاع التصنيع.

وفي محاولة لدعم الاقتصاد، تعهد القادة الصينيون باتخاذ تدابير تحفيزية تستهدف المستهلكين، بما في ذلك تخصيص 300 مليار يوان (41.96 مليار دولار) من سندات الخزانة طويلة الأجل لتمويل تحديثات المعدات وتبادل السلع الاستهلاكية.

ومع استمرار ضعف الطلب المحلي وتراجع الآمال في التعافي القائم على التصدير بسبب التوترات التجارية مع الغرب، تواجه الصين تحديات كبيرة في تحقيق أهداف النمو الاقتصادي لعام 2024.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى