أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأسهم

الأسهم الآسيوية تواصل الهبوط وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي

انخفضت الأسهم الآسيوية بشكل حاد يوم الاثنين، مستمرة في سلسلة الخسائر التي شهدتها الأسبوع الماضي وسط مخاوف متزايدة من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي. من المتوقع أن تدخل الأسواق اليابانية سوقًا هبوطية من أعلى مستوياتها القياسية التي سجلتها في يوليو.

وتأثرت الأسواق الآسيوية بهبوط وول ستريت يوم الجمعة، حيث أدت بيانات أضعف من المتوقع بشأن الوظائف غير الزراعية إلى زيادة المخاوف من استمرار بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول مما ينبغي لتجنب حدوث تباطؤ اقتصادي حاد.

كما أثرت القراءات الاقتصادية الأخرى المتوسطة خلال الأسبوع وأرباح الشركات التكنولوجية الكبرى على الأسواق الأمريكية، مما أعطى إشارات سلبية للأسهم الإقليمية.

الأسواق اليابانية تتجه نحو الهبوط

انخفض مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 5.5% يوم الاثنين، في حين هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بنحو 7%. يتداول كلا المؤشرين الآن بانخفاض يزيد عن 20% عن أعلى مستوياتهما القياسية التي سجلاها في يوليو، وهو ما قد يهيئهما لدخول سوق هبوطية إذا أغلقا عند مستوياتهما الحالية.

كما تعرضت الأسهم اليابانية لضربة قوية نتيجة عمليات جني الأرباح المكثفة، مع انسحاب المستثمرين الأجانب بأعداد كبيرة مع ارتفاع قيمة الين الياباني بشكل حاد. وقد حفز هذا الاتجاه إشارات متشددة من بنك اليابان، بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي وأشار إلى المزيد من الزيادات المحتملة في عام 2024.

أثرت الأرباح المتوسطة لشركة Toyota Motor Corp سلبًا على الأسواق اليابانية، مع انتظار سلسلة من الأرباح الرئيسية من البلاد هذا الأسبوع، بما في ذلك تقارير من Sony Corp وSoftBank Group Corp.

خسائر محدودة في الصين بفضل بيانات مؤشر مديري المشتريات الإيجابية

انخفض مؤشر شنغهاي وشنتشن CSI 300 ومؤشر شنغهاي المركب في الصين بدرجة أقل نسبيًا مقارنة بنظيراتها، نظرًا لأنها كانت تعاني بالفعل من خسائر حادة على مدى الشهرين الماضيين.

حيث انخفض المؤشران بنسبة 0.3% و0.4% على التوالي، وبقيا عند أدنى مستوياتهما في أكثر من خمسة أشهر. وانخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1%.

وأظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات الخاص يوم الاثنين أن قطاع الخدمات في الصين نما أكثر قليلاً من المتوقع في يوليو، مما يعكس بعض المرونة في الاقتصاد. حيث ساعدت هذه القراءة على تحسين المشاعر تجاه الصين بشكل طفيف بعد قراءات مخيبة للآمال لقطاع التصنيع الأسبوع الماضي. ومن المقرر صدور سلسلة من القراءات الاقتصادية الصينية الرئيسية هذا الأسبوع، بما في ذلك بيانات التجارة والتضخم.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى