أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

مع غياب البيانات الاقتصادية 3 أحداث هامة عليك التركيز عليها اليوم 7 نوفمبر

تشهد الأسواق المالية اليوم غياب لصدور البيانات الاقتصادية الهامة خلال الجلسة الأوروبية والجلسة الأمريكية، وذلك بعد أن قام البنك المركزي الأسترالي برفع أسعار الفائدة ليوافق التوقعات خلال الجلسة الأسيوية، ليتبقى أمام الأسواق بعض الأحداث الهامة في السوق اليوم للتركيز عليها.

بشكل عام عاد الدولار الأمريكي إلى التعافي خلال جلسة اليوم بعد أن استطاع انهاء تراجعه قبل نهاية جلسة الأمس بعد تصريحات من عضو البنك الاحتياطي الفيدرالي نيل كشكاري، حيث أشار أنه من المبكر جداً الحكم على سياسة البنك الفيدرالي أنه قد انتهى من رفع الفائدة.

عاد الدولار الأمريكي وفقاً لهذه التصريحات إلى الارتفاع مجدداً مقابل العملات والسلع وذلك بعد التراجع الذي بدأه منذ اجتماع البنك الفيدرالي الأسبوع الماضي، إلى جانب البيانات الضعيفة عن قطاع العمالة الأمريكي عن شهر أكتوبر ليسجل مؤشر الدولار أدنى مستوى منذ 6 أسابيع خلال جلسة الأمس.

وفيما يلي أبرز 3 أحداث يجب التركيز عليها خلال جلسة اليوم:

1- تصريحات عدد من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي: حيث يلقي اليوم عدد من أعضاء البنك الفيدرالي أحاديث في مناسبات مختلفة منهم، عضو البنك كشكاري وجولسبي والتصريحات الأهم ستكون لعضو البنك والر.

تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي من المتوقع لها أن تصب في صالح بقاء البنك على سياسة التشديد النقدي، ومحاولة اقناع الأسواق بعدم التسعير على انهاء الفيدرالي لعمليات رفع الفائدة هذا العام مثل ما أشار عضو البنك كشكاري يوم أمس.

تأتي هذه التصريحات قبل حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول يومي الأربعاء والخميس، وهو الحدث الأبرز هذا الأسبوع خاصة بعد الخطاب الغير واضح الذي صدر عن البنك الفيدرالي ورئيسه خلال اجتماع البنك الأسبوع الماضي، والذي على الرغم من دعمه للتشديد النقدي إلا أن تأثيره كان عكسي على الأسواق.

2- مراقبة تحركات الذهب: التعافي في مستويات الدولار الأمريكي قبل نهاية جلسة الأمس كان لها تأثير سلبي كبير على أداء الذهب الفوري، ليستكمل اليوم الهبوط بزخم كبير ويسجل الذهب أدنى مستوى منذ أسبوعين تقريباً عند المستوى 1967 دولار للأونصة.

انخفاض الذهب يعد ضمن تصحيح سلبي بدأ منذ الأسبوع الماضي ولكنه لم يكتسب الزخم الكافي حتى هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يستهدف الانخفاض للمستوى 1950 دولار للأونصة في حالة استمرار الدولار في التعافي.

الاتجاه العام للذهب يظل نحو الارتفاع، ولكن الهبوط الحالي ضروري لتجميع زخم إيجابي كافي لاختراق المستوى 2000 دولار للأونصة وتحقيق الاستقرار فوق هذا المستوى من أجل استكمال حركة الصعود.

3- عودة اليورو إلى الهبوط: شهد الزوج اليورو دولار انخفاض خلال جلسة اليوم بعد تسجيله أعلى مستوى منذ أكثر من 7 أسابيع خلال جلسة الأمس عند 1.0756 ليبدأ من بعدها الهبوط.

المستهدف الأول بالنسبة لهبوط زوج اليورو دولار اليوم عند المستوى 1.0650 ومن بعده المستوى 1.0620.

تعافي الدولار الأمريكي بعد التراجع خلال الأيام الماضية سيكون له تأثير سلبي على أداء اليورو خاصة إذا وجد الدولار الدعم من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي، وحديث رئيس الفيدرالي يوم غد الأربعاء.

الجدير بالذكر أن الاقتصاد الأمريكي يتقدم على اقتصاد منطقة اليورو سواء من حيث الأداء الاقتصادي أو من حيث السياسة النقدية، وبالتالي فإن الدولار الأمريكي سيكون له الغلبة على حركة اليورو طالما يجد الدولار الدعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى