أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يرتفع لأعلى مستوى في أسبوع قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

استطاع الذهب الارتفاع لليوم الثاني على التوالي ليسجل أعلى مستوى في أسبوع، وذلك قبل صدور نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من جلسة اليوم، من جهة أخرى تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عودة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

سجل سعر الذهب الفوري ارتفاع اليوم بنسبة 0.4% ليسجل اعلى مستوى منذ أسبوع عند 2425 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2410 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2420 دولار للأونصة.

يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب خلال تداولات الأمس بنسبة 1.1% بعد أن وجد الدعم من تزايد الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية بسبب التوترات الجيوسياسية بعد مقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية في إيران مما أدى إلى تصعيد محتمل في الحرب.

الذهب يعد الملاذ الآمن في الأسواق المالية أثناء فترات التوترات الجيوسياسية، وهو ما تسبب في ارتفاع الطلب عليه منذ تداولات الأمس، من جهة أخرى نجد أن الدولار الأمريكي قد تراجع بشكل كبير خلال تداولات اليوم بنسبة انخفاض 0.3% وفقاً لمؤشر الدولار الأمريكي.

تأتي هذه التغيرات في الأسواق المالية قبل صدور بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي في وقت لاحق من جلسة اليوم، حيث تترقب الأسواق بيانات الوظائف الأمريكي خلال هذا الأسبوع مع صدور تقرير الوظائف الحكومي يوم الجمعة القادمة.

اليوم يصدر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي ومن المتوقع أن يقوم بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، ولكن تركيز الأسواق ينصب على بيان البنك الصادر اليوم بالإضافة إلى تصريحات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول عقب اجتماع اليوم.

الأسواق تضع رهانات بنسبة تصل إلى 100% أن البنك الفيدرالي سيقوم بخفض الفائدة في شهر سبتمبر القادم، وتبحث الأسواق عن تأكيدات خلال اجتماع البنك اليوم، بالإضافة إلى معرفة مستقبل التضخم في الولايات المتحدة بعد القراءة المعتدلة لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي.

الطلب العالمي على الذهب

الجدير بالذكر أن الطلب العالمي على الذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري، قد تراجع بنسبة 6% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليصل إجمالي الطلب إلى 929 طن من الذهب مقارنة مع الطلب خلال الربع الأول 993 طن ذهب.

هذا وقد استمرت البنوك المركزية العالمية في شراء الذهب وزيادة الاحتياطيات خلال الربع الثاني وقد ارتفعت المشتريات بنسبة 6% لتصل إلى 183.4 طن من الذهب. يأتي هذا على الرغم من توقف البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب خلال شهري مايو ويونيو لينهي سلسلة استمرت 18 شهر متتالي من المشتريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى