أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تداولات محدودة للذهب في انتظار المزيد من الزخم للصعود

شهد الذهب تداولات محدودة خلال تداولات اليوم بالرغم من محاولته الارتفاع، وذلك في ظل ضعف الزخم في الأسواق حالياً بسبب انتظار الأسواق لاجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي وبيانات الوظائف الأمريكية هذا الأسبوع.

افتتح الذهب الفوري تداولات اليوم عند المستوى 2382 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2389 دولار للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوى اليوم عند 2392 دولار للأونصة، حيث انحصت تداولات الذهب منذ يوم أمس حول المستوى 2385 دولار للأونصة.

يأتي التذبذب في مستويات الذهب العالمي بسبب عدم رغبة الأسواق في اتخاذ قرارات استثمارية قبل صدور نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع، والذي من المتوقع أن يقوم بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، بينما تترقب الأسواق بيان البنك وتصريحات رئيس البنك جيروم باول.

البيانات الأخيرة عن الاقتصاد الأمريكي تظهر تراجع في معدلات التضخم بالإضافة إلى تباطؤ في أداء النشاط الاقتصادي وتراجع في قطاع العمالة، وهو الأمر الذي زاد من رهانات الأسواق أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم، على أن يصل عدد مرات خفض الفائدة هذا العام إلى مرتين.

التصريحات الأخيرة لرئيس البنك الفيدرالي أشار فيها أن البنك تزايدت لديه الثقة أن معدلات التضخم تتراجع بشكل مستدام تجاه مستهدف البنك للتضخم عند 2%، وقد عمل هذا على زيادة التوقعات بخفض الفائدة في سبتمبر.

من جهة أخرى يصدر هذا الأسبوع العديد من البيانات الأمريكية وعلى رأسها تقرير الوظائف الحكومي للقطاع الغير زراعي عن شهر يوليو، وهو التقرير الأهم عن الاقتصاد الأمريكي، والذي يدخل بشكل مباشر في تقييم البنك الفيدرالي الأمريكي للاقتصاد عند اتخاذ قرار الفائدة.

اليوم تصدر بيانات فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة، والتي قد يكون لها تأثير على أسعار الذهب، خاصة بعد أن تقلصت فرص ارتفاعه يوم أمس بعد الارتفاع الكبير في مستويات الدولار الأمريكي مع تزايد الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية بسبب التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

أيضاً حاول المستثمرين اتخاذ مراكز تداول إيجابية على الدولار قبل صدور نتائج اجتماع البنك الفيدرالي، وهو الأمر الذي أثر سلباً على أسعار الذهب بسبب العلاقة العكسية التي تربطه مع الدولار.

التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار في الذهب

من جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمي عن ارتفاع التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب للأسبوع السادس على التوالي، وهي أطول سلسلة أسبوعية في ارتفاع التدفقات إلى صناديق الاستثمار منذ النصف الأول من عام 2022.

خلال الأسبوع المنتهي في 26 يوليو ارتفعت التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار في الذهب بمقدار 9.8 طن ذهب وقاد الارتفاع صناديق أمريكا الشمالية بمقدار 5.3 طن تليها الصناديق الأسيوية بقيمة 3.1 طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى