أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يرتفع لليوم الثاني على التوالي ويستعد لاستقبال البيانات الأمريكية

استطاع سعر الذهب العالمي الارتفاع خلال تداولات اليوم الأربعاء للجلسة الثانية على التوالي، ليثبت أقدامه فوق المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة، ليستعد المستثمرين لاستقبال البيانات الاقتصادية الأمريكية الهامة التي تبدأ في الصدور بداية من اليوم وحتى نهاية الأسبوع.

سجل سعر الذهب الفوري ارتفاع اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى في 3 جلسات عند 2419 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2408 دولار للأونصة، ليتداول حالياً عند المستوى 2412 دولار للأونصة.

ارتفاع أسعار الذهب اليوم يأتي قبل صدور بيانات عن الاقتصاد الأمريكي بخصوص أداء النشاط الاقتصادي، حيث يصدر اليوم مؤشر مدراء المشتريات عن أداء القطاع الصناعي وقطاع الخدمات الأمريكي، والتغيرات الكبيرة في هذه القطاعات ستؤثر على حركة الدولار الأمريكي وبالتالي على مستويات الذهب اليوم.

الدولار الأمريكي يشهد تعافي ليرتفع لأعلى مستوى في أسبوع اليوم مقابل سلة من العملات الرئيسية، وذلك مع تحقيقه استفادة من الطلب على الملاذ الآمن وتغيير المستثمرين لمراكزهم المالية قبل صدور بيانات النمو والتضخم الأمريكية هذا الأسبوع، وقبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأسبوع القادم.

في حال جاءت البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع أفضل من المتوقع سيكون لها تأثير سلبي على أسعار الذهب، وذلك بسبب قوة الدولار الأمريكي الحالية التي اكتسبها من عدم الاستقرار السياسي فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، خاصة بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي وتزكية نائبته كامالا هاريس للترشح أمام دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري.

لكن بشكل عام يبقى الذهب على موعد مع المزيد من الصعود على المدى القريب إلى المتوسط، وذلك بدعم من توقعات الأسواق بقيام البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في شهر سبتمبر القادم، إلى جانب قرار آخر مماثل في ديسمبر، وذلك بالخلاف مع توقعات أعضاء البنك الفيدرالي الأخيرة في يونيو التي أشارت إلى خفض واحد فقط لأسعار الفائدة هذا العام.

بالإضافة إلى هذا يجد الذهب الدعم من الطلب من قبل البنوك المركزية على الذهب لزيادة الاحتياطي لديها، وعلى الرغم من توقف البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب في مايو ويونيو الماضيين إلا أن المتوقع أن يعاود عمليات الشراء من جديد خلال الفترة القادمة.

هذا وقد أعلنت الهند عن تخفيض رسوم الاستيراد على الذهب والفضة لتصل إلى 6% بعد أن كانت بنسبة 15% بهدف دعم صناعة الذهب والمجوهرات، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يدعم الطلب على الذهب من ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم.

شهدت الهند ارتفاع في الطلب على الذهب هذا العام بالرغم من ارتفاع الأسعار بشكل قياسي قياسية. والتوقعات تشير أن خفض رسوم الاستيراد سيعمل على تحفيز الطلب من الهند خلال النصف الثاني من العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى