أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

اليوم تعود الأحداث والبيانات الهامة إلى الأسواق المالية

تبدأ اليوم البيانات الهامة في الصدور عن الاقتصاديات العالمية، والتي من شأنها أن تعيد الأسواق إلى التحرك بشكل ملحوظ، حيث تصدر بيانات مؤشر مدراء المشتريات عن منطقة اليورو وبريطانيا والولايات المتحدة، وهي البيانات التي تقيس أداء النشاط الاقتصادي، من جهة أخرى يصدر اليوم اجتماع البنك المركزي الكندي بخصوص أسعار الفائدة.

أهم البيانات والأحداث التي تصدر اليوم:

قرار الفائدة من البنك المركزي الكندي: يجتمع البنك المركزي الكندي اليوم لتحديد قرار سعر الفائدة مع توقعات بخفض الفائدة ربع نقطة مئوية لتصل إلى 4.50% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 4.75%.

خفض البنك المركزي الكندي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75% في اجتماعه في يونيو 2024 كما كان متوقع، وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة إذا استمر التضخم في التباطؤ كما هو متوقع.

أسعار الفائدة في كندا

وأشار البنك المركزي إلى أن لديه ثقة أقوى في أن معدل التضخم يقترب نحو هدف البنك عند 2%، مما يستدعي موقفًا أقل تقيد في السياسة النقدية، وقد تراجع كلا المقياسين المفضلين لدى البنك للتضخم الأساسي إلى ما دون المستوى 3% في أبريل، ومن المتوقع أن يستمرا في الانخفاض على مدار العام جنبًا إلى جنب مع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي.

ومع ذلك أشار البنك إلى أن المخاطر الصعودية التي تهدد نمو الأسعار لا تزال قائمة، والتي تضخمت بسبب التوترات الجيوسياسية غير المؤكدة والبنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشددًا نسبيًا، مما يثير علامات استفهام حول مدى السرعة التي يمكن أن ينخفض ​​بها سعر الفائدة.

بيانات النشاط الاقتصادية في أوروبا: يصدر اليوم الأربعاء بيانات النشاط الاقتصادي عن أوروبا، بداية مع مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي في منطقة اليورو والذي من المتوقع أن يرتفع خلال شهر يوليو بقيمة 46 مقارنة مع القراءة السابقة 45.8. بينما قد يرتفع مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات بقيمة 52.5 بأعلى من القراءة السابقة 52.1.

الجدير بالذكر أن قراءة مؤشر مدراء المشتريات فوق 50 تدل على نمو القطاع والقراءة أسفل 50 تدل على وجود انكماش في هذا القطاع.

أيضاً تصدر بيانات بريطانيا في نفس اليوم مع توقعات بتسجيل القطاع الصناعي توسع في النمو إلى 51.1 مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 50.9. وقد يرتفع مؤشر أداء قطاع الخدمات بقيمة 52.5 من القراءة السابقة 52.1.

بيانات النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة: تصدر اليوم بيانات مدراء المشتريات للقطاع الصناعي مع توقعات بتسجيل نمو بقيمة 51.7 بأعلى من القراءة السابقة المعدلة 51.6، بينما من المتوقع أن يظهر مؤشر القطاع الخدمي تراجع في النمو إلى 54.7 من القراءة السابقة 55.3.

الجدير بالذكر أن التركيز في الأسواق سينصب على بيانات أداء القطاع الصناعي كما تعودنا في الفترة الأخيرة، كون القطاع الصناعي أحد أكثر القطاعات التي تتأثر بمعدلات الفائدة، وبقاء الفائدة مرتفعة في الولايات المتحدة تسبب في تباطؤ القطاع الصناعي، وبالتالي لو انخفض المؤشر اليوم بأقل من التوقعات فقد يزيد من فرص خفض الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى