أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم الأحداث خلال جلسة اليوم الخميس 11 يوليو

اليوم تصدر بيانات التضخم الأمريكية التي ستحوذ على تركيز الأسواق هذا الأسبوع، وذلك بعد شهادة رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول أمام الكونجرس التي أكدت على وجهة نظر البنك من رغبته في الانتظار لتأكيد البيانات على تراجع التضخم الأمريكي وهو ما قد يظهر في بيانات أسعار المستهلكين اليوم.

أهم 3 أحداث خلال جلسة اليوم:

1- بيانات التضخم الأمريكية: من المقرر أن يصدر تقرير التضخم لشهر يونيو يوم الخميس وتشير توقعات الشارع إلى تغير بنسبة 0.1% على أساس شهري و3.1% على أساس سنوي. ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.2%.

أي تراجع في معدلات التضخم بشكل أكبر من المتوقع سيعمل على زيادة التوقعات لدى الأسواق أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم، وذلك على الرغم من توقعات أعضاء البنك الفيدرالي الأخيرة التي أشارت إلى خفض واحد في أسعار الفائدة قد يكون في ديسمبر.

التباطؤ في قطاع العمالة بالإضافة إلى انكماش قطاع الخدمات من شأنه أن يزيد من الضغط السلبي على التضخم، هذا بالإضافة إلى تراجع متوسط الأجور الأمر الذي يؤشر بشكل مباشر على أداء التضخم.

2- تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي: اليوم تصدر تصريحات عن عضو البنك الفيدرالي رفائيل بوستيك وعضو البنك ألبرتو مسالم وهي التصريحات التي قد تتعرض إلى مستقبل السياسة النقدية الأمريكية، في الوقت الذي تنقسم فيه التوقعات بين الأسواق وبين أعضاء البنك الفيدرالي.

ملخص شهادة جيروم بأول رئيس الفيدرالي في اليومين أمام الكونجرس أن البنك الفيدرالي متمسك بالسياسة النقدية الحالية المتشددة ومعدلات الفائدة المرتفعة لأطول فترة ممكنة حتى يضمن تراجع التضخم بشكل مستدام إلى مستهدف البنك عند 2%، وأن هناك تباطؤ بالفعل في النشاط الاقتصادي وقطاع العمالة الأمريكي، ولكنه لا يتطلب تغيير في السياسة النقدية بعد.

أما عن الأسواق المالية فتضع احتمال بنسبة تتخطى 70% بأن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض الفائدة مرتين هذا العام بداية من شهر سبتمبر القادم، وذلك في ظل تراجع معدلات التضخم بالإضافة إلى تباطؤ قطاع العمالة الذي يقلل من الضغط على الأسعار.

3- تحركات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار: ارتفع الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر ونصف يوم الخميس بعد تعليقات من صناع السياسة النقدية في البنك المركزي البريطاني شجعت الأسواق على تقليص الرهانات على خفض أسعار الفائدة في أغسطس.

الاسترليني مقابل الدولار

سجل زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار أعلى مستوى اليوم عند 1.2868 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1.2849 ليتداول حالياً عند 1.2862، وذلك بعد أن ارتفع الزوج يوم أمس بنسبة 0.5%.

قال كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا هوو بيول، إن خفض أسعار الفائدة مسألة “متى وليس إذا” لكنه أشار إلى استمرار المخاوف بشأن ضغوط الأسعار والأجور المستعصية. وقد أعادت الأسواق النظر في الرهانات على خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من الشهر المقبل بعد أن واصل بيول التعبير عن مخاوفه بشأن استمرار التضخم حتى مع استعداد صانعي سياسة آخرين للخفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى