أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يتوقف عن الهبوط ويستعد لتقبل شهادة باول

توقف الذهب عن الهبوط مع بداية تداولات اليوم الثلاثاء ليتداول في نطاق عرضي وذلك بعد انخفاض كبير خلال جلسة أمس، حيث تنتظر الأسواق اليوم شهادة رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مقابل الكونجرس الأمريكي.

ارتفع سعر الذهب الفوري خلال تداولات اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى عند 2368 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2364 دولار للأونصة، بينما قد انخفض السعر يوم أمس بنسبة 1.4% ليسجل أدنى سعر عند 2351 دولار للأونصة.

خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب وسجل أعلى مستوى منذ 6 أسابيع يوم الجمعة الماضية، وذلك بعد تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي أظهر ارتفاع معدل البطالة بنسبة 4.1% وهو أعلى مستوى منذ عامين ونصف، بالإضافة إلى تعديل قراءة شهر مايو وابريل وتخفيض أعداد الوظائف الجديدة، الأمر الذي اعتبرته الأسواق دليل على تباطؤ قطاع العمالة الأمريكي.

الأسواق المالية تضع احتمال بنسبة 77% أن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم، على أن يقوم بقرار آخر في ديسمبر، وقد ساعد تباطؤ بيانات قطاع العمالة على تزايد هذه التوقعات وهو الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على سعر الذهب نهاية الأسبوع الماضي.

بينما يوم أمس ومع بداية الأسبوع انخفض سعر الذهب بشكل كبير ليفقد المكاسب التي حققها وذلك بسبب عمليات البيع لجني الأرباح وتعديل مؤشرات الزخم الفنية التي أشارت إلى تشبع كبير في الشراء.

اليوم أنهى الذهب عملية الهبوط ليتداول بين المستوى 2360 – 2370 دولار للأونصة حيث تنتظر الأسواق الجزء الأول من شهادة جيروم باول أمام الكونجرس الأمريكي، والتي سيناقش خلالها السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي في ظل تطورات التضخم الحالية ومستقبل أسعار الفائدة.

إذا أشار باول خلال شهادته إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي سيعمل هذا على ارتفاع أسعار الذهب لأنه سيغذي توقعات خفض الفائدة لدى الأسواق، بينما يصدر أيضاً هذا الأسبوع بيانات التضخم الأمريكية، والتي من شأنها أن تحسم الجدل في الأسواق بشأن توقعات الفائدة الأمريكية هذا العام.

أما عن الدولار الأمريكي فقد شهد تعافي لليوم الثاني على التوالي وذلك بعد تسجيله أدنى مستوى منذ أكثر من 3 أسابيع خلال جلسة أمس، ليبدأ اليوم في التعافي ولكن سيبقى التركيز في الأسواق على شهادة رئيس الفيدرالي الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى