أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأسهم

تراجع معظم الأسهم الآسيوية وسط ضغوط تجارية

تراجعت معظم الأسهم الآسيوية يوم الاثنين، حيث قادت الأسواق الصينية الخسائر بسبب المخاوف المستمرة بشأن الحرب التجارية مع الغرب، بينما أدى ترقب المزيد من الإشارات بشأن أسعار الفائدة إلى إبقاء الأسواق على حافة الهاوية.

تجاهلت الأسواق الإقليمية إلى حد كبير المقدمة الإيجابية من وول ستريت يوم الجمعة، حيث شهدت الرهانات المتزايدة على خفض أسعار الفائدة ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك المركب إلى مستويات مرتفعة جديدة.

لكن ترقب المزيد من الإشارات بشأن أسعار الفائدة خفف من هذا التفاؤل. كما تراجعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية خلال التعاملات الآسيوية، مما أضاف إلى الضغوط على الأسواق الآسيوية.

انخفاض الأسهم الصينية بسبب التوترات التجارية

انخفض مؤشر شنغهاي وشنتشن CSI 300 ومؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 0.3% و0.5% على التوالي، بينما انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1.5%.

حيث ظلت المشاعر تجاه الصين سلبية إلى حد كبير بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي رسومًا جمركية باهظة على واردات السيارات الكهربائية الصينية، على الرغم من اعتراضات بكين.

وتعكس الرسوم الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي خطوة مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة، مما أثار المخاوف من تدهور العلاقات التجارية مع الصين، مما قد يدفع بكين إلى فرض تدابير انتقامية.

في الوقت نفسه، كانت الأسهم الصينية تعاني بالفعل من انخفاض حاد من ذروتها في عام 2024 على مدى الشهرين الماضيين. وينصب التركيز في يوليو على الدورة الكاملة الثالثة للحزب الشيوعي الصيني، وهو اجتماع لكبار المسؤولين من المرجح أن يسفر عن المزيد من تدابير التحفيز للاقتصاد. من المقرر أيضًا صدور بيانات التجارة والتضخم الصينية في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مما يزيد من ترقب الأسواق لتطورات جديدة.

الأسهم اليابانية تقترب من مستويات قياسية مرتفعة

تراجع مؤشر نيكي 225 ومؤشر توبكس اليابانيين قليلاً يوم الاثنين بعد أن اقتربا من مستويات مرتفعة قياسية الأسبوع الماضي. كان ارتفاع الأسهم اليابانية مدفوعًا إلى حد كبير بعمليات شراء من جانب الأجانب، مع هبوط الين إلى أدنى مستوياته في 38 عامًا.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى