أخبار الأسواقأخبار الدولار ين ياباني

ارتفاع ملحوظ في رواتب العمال باليابان للمرة الأولى منذ عام 1993، إشارة إيجابية لبنك اليابان

شهدت رواتب العاملين في اليابان أكبر قفزة لها منذ عام 1993، وهي علامة مشجعة على أن اتجاه الرواتب الأساسي قد يبدأ في دعم الاستهلاك ويمكّن بنك اليابان من رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وأفادت وزارة العمل يوم الاثنين أن الراتب الأساسي ارتفع بنسبة 2.5% في مايو مقارنة بالعام السابق، وهي أسرع وتيرة نمو منذ عام 1993، حيث تجاوزت الزيادة البالغة 1.9% في الرقم الرئيسي.

كما ارتفع مؤشر أكثر استقرارًا للعاملين بدوام كامل يتجنب مشكلات أخذ العينات ويستبعد المكافآت والأجور الإضافية بنسبة قياسية بلغت 2.7%، مما يعد إشارة أقوى على تحسن الاتجاه العام للأجور.

تأتي هذه البيانات بعد أن أعلن أكبر اتحاد نقابي شامل في البلاد عن تحقيق زيادة متوسطه في أجور العاملين لديهم بنسبة 5.1% هذا العام، وهي أكبر زيادة منذ عام 1991.

أرقام الرواتب تدعم محاولات رفع الفائدة من قبل المركزي الياباني

عززت أرقام يوم الاثنين الثقة في الرؤية التي مفادها أن هناك دورة اقتصادية تظهر من نمو الأجور والاستهلاك الذي يولد تضخمًا مدفوعًا بالطلب. وهذا هو الديناميكيات التي من شأنها أن تدعم تحركات بنك اليابان لمزيد من تطبيع السياسة بما في ذلك إمكانية رفع أسعار الفائدة في أقرب وقت هذا الشهر بعد أن رفعها في مارس لأول مرة منذ 17 عامًا.

ومع ذلك، نظرا لاستمرار ارتفاع الأجور وراء التضخم والضعف المستمر في إنفاق المستهلكين، يرى خبراء الاقتصاد أسبابا تجعل البنك المركزي يظل حذرًا.

وقال تورو سويهيرو، كبير الاقتصاديين في شركة دايوا: “لن يعتمد بنك اليابان على بيانات شهر واحد فقط، لذلك سيكون تأثير هذه النتيجة على قرار البنك المركزي محدودًا. لا تزال أرقام الاستهلاك الخاص ضعيفة، ويجب مراقبتها عن كثب، مما يجعل من الصعب رفع أسعار الفائدة في يوليو”.

ظل الين دون تغيير إلى حد كبير بعد صدور التقرير، مما يشير إلى أن المستثمرين أيضًا لم يروا في مجموعة الأرقام هذه عامل تغيير قواعد اللعبة بالنسبة للبنك المركزي.

ما يعقد الصورة هو الرقم الرئيسي الأضعف من المتوقع، على الرغم من أنه انخفض بسبب انخفاض مدفوعات المكافآت.

يرى واحد من كل ثلاثة اقتصاديين شملهم استطلاع بلومبرج الشهر الماضي أن البنك سيرفع أسعار الفائدة في اجتماع مجلس إدارته الذي يختتم في 31 يوليو، عندما من المقرر أيضًا أن تكشف السلطات عن خطط لخفض مشتريات سندات وتحديث توقعاتها الاقتصادية.

حتى الآن، كانت الأدلة على زيادة الأجور التي تعزز الاستهلاك مختلطة. وأظهر مؤشر على إنفاق الأسر صدر الأسبوع الماضي أن النفقات انخفضت بشكل غير متوقع في مايو بنسبة 1.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وأظهرت أرقام أخرى أن نمو مبيعات التجزئة قد تسارع إلى وتيرة تفوقت على التقديرات المتفق عليها في نفس الشهر.

لا يزال التضخم يضغط على ميزانيات الأسر. وأظهرت أرقام يوم الاثنين أن الأجور النقدية الحقيقية انخفضت بنسبة 1.4%، لتتراجع للشهر السادس والعشرين على التوالي. ارتفع مؤشر الأسعار الرئيسي في البلاد بنسبة 2.6% في مايو، حيث بقي عند أو فوق هدف بنك اليابان البالغ 2% لأكثر من عامين. أدى الضعف المستمر في الين إلى زيادة المخاوف من أن التضخم الناجم عن التكلفة قد يزيد من الضغط على المستهلكين.

يبحث رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أيضًا عن علامات على الإنفاق القوي حيث يأمل في استعادة دعمه قبل انتخابات قيادة الحزب في سبتمبر وكذلك انتخابات عامة محتملة. للتخفيف من تأثير التضخم على الأسر، قال رئيس الوزراء الشهر الماضي إنه سيعيد تقديم إعانات المرافق اعتبارًا من أغسطس.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى