أخبار الأسواقأخبار اليورو دولار

تباطؤ التضخم في منطقة اليورو يزيد التفاؤل باقترابه من مستهدف المركزي الأوروبي

انخفض التضخم في منطقة اليورو خلال شهر يونيو، مما عزز الأدلة على تحرك الضغوط السعرية تدريجيا نحو هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 2.5% سنويا في الشهر الماضي، انخفاضا من 2.6% في مايو، وهو ما يتماشى مع التقدير المتوسط في استطلاع بلومبرج لخبراء الاقتصاد، وبشكل غير متوقع، ظل مؤشر يستبعد السلع المتقلبة مثل الغذاء والطاقة دون تغيير عند 2.9%.

المركزي الأوروبي يترقب البيانات لتحديد الحاجة إلى المزيد من خفض الفائدة

بعد خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في يونيو، يحدد المسؤولون ما إذا كان التضخم في منطقة العملة التي تضم 20 دولة يتباطأ بدرجة كافية للسماح بمزيد من الخفض. وخلال اجتماع البنك المركزي الأوروبي السنوي هذا الأسبوع في سينترا بالبرتغال، قالت رئيسة البنك كريستين لاجارد كبير الاقتصاديين فيليب لين إنه لا يوجد دليل قاطع حتى الآن على زوال التهديد.

وقالت لاجارد مساء الاثنين: “ما زلنا نواجه العديد من المخاطر. سيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع بيانات كافية لنكون على يقين من أن مخاطر التضخم فوق المستهدف قد انقضت “.

وتشير هذه التصريحات إلى أن صانعي السياسات سيأخذون استراحة من خفض تكاليف الاقتراض هذا الشهر وينتظرون حتى سبتمبر، عندما تتوفر التوقعات الاقتصادية الجديدة، للتفكير في خطوة ثانية. وتتوقع الأسواق تحركتين أو ثلاثة أخرى هذا العام – وهو سيناريو يصفه أعضاء مجلس المحافظين بما في ذلك جادفيميناس سيمكوس ومارتينز كازاكس وأولي رين بأنه معقول.

اقرأ أيضا….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى