أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يقلص مكاسب الأمس بعد البيانات الأمريكية اليوم

انخفضت مستويات الدولار الأمريكي من أعلى مستوياته في شهرين التي سجلها يوم أمس، وذلك بعد صدور البيانات الأمريكية اليوم لتشهد تراجع في الطلب على البضائع المعمرة، بالإضافة إلى تعافي في محدود في مستويات الين الباني أضعفت مستويات الدولار.

سجل مؤشر الدولار انخفاض خلال تداولات اليوم الخميس بنسبة 0.2% ليتداول حالياً عند المستوى 105.80 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 106.06 وسجل أدنى مستوى عند 105.70، يأتي هذا بعد أن ارتفع يوم أمس بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى في شهرين عند 106.13.

مؤشر الدولار يومي

اليوم صدر التقييم الأخيرة للناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة عن الربع الأول، ليظهر تسجيل نمو بنسبة 1.4% بأعلى من التقييم السابق، وذلك بعد أن كان النمو في الربع الرابع عند المستوى 3.4%.

من جهة أخرى تراجع أعداد طلبات اعانات البطالة الأمريكية إلى المستوى 233 ألف مقارنة مع التوقعات التي كانت بقيمة 236 ألف وكانت القراءة السابقة بقيمة 239 ألف.

أما عن مؤشر طلبات البضائع المعمرة عن شهر مايو فقد أظهر تراجع إلى 0.1% مقارنة مع القراءة السابقة المرتفعة بنسبة 0.6% أما عن المؤشر الجوهري فقد سجل انخفاض بنسبة – 0.1% بعد أن كانت القراءة السابقة مرتفعة بنسبة 0.4%.

ساهمت قراءة مؤشر طلبات البضائع المعمرة بشكل سلبي على أداء الدولار الأمريكي لتزيد من الضغط السلبي عليه خلال جلسة اليوم، هذا بالإضافة إلى تعافي مستويات الين الياباني بعض الشيء وتداوله عند المستوى 106.28 بعد أن سجل يوم أمس أعلى مستوى عند 160.87.

هذا وقد أشار رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك، إن التضخم في الولايات المتحدة “يبدو أنه يتقلص” وهذا من شأنه أن يسمح للبنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وقال بوستيك إنه في ظل الوضع الحالي لا يزال يعتقد أن الظروف تستدعي على الأرجح خفض سعر الفائدة في الربع الأخير من هذا العام. وأشار إن أحد أسباب التحلي بالصبر مع هذا التخفيض الأولي هو أنه يأتي بعد أن يكون التضخم في مسار واضح للعودة إلى 2%.

تصريحات بوستيك جايت لتدفع فكرة خفض الفائدة هذا العام، وهو الأمر الذي كان له تأثير على مستويات الدولار الأمريكي خلال جلسة اليوم. يأتي هذا إلى جانب توقف من جانب بنك UBS ان الطلب على الدولار الأمريكي في الآونة الأخيرة مرتفعًا بالقرب من أعلى مستوى له خلال العام. ومع ذلك من غير المرجح أن يستمر هذا الارتفاع في الأشهر المقبلة.

أشار البنك أن قوة الدولار الأمريكي الأخيرة يجب أن تتلاشى في الأشهر المقبلة، حيث يسمح تباطؤ النمو الأمريكي للبنك الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر. وينبغي للدولار الذي يعتبره البنك مرتفع القيمة حالياً أن يواجه أيضًا ضغوطًا هبوطية مع بدء الأسواق في تسعير دورة أعمق لخفض أسعار الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى