أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

المركزي الأوروبي ينظر في خفض تدريجي لأسعار الفائدة

قال اثنان من صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي يوم الأربعاء إن البنك المركزي الأوروبي قد يخفض أسعار الفائدة تدريجيا إذا انخفض التضخم كما هو متوقع.

خفض أسعار الفائدة في يونيو

قام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في يونيو للمرة الأولى في الدورة الحالية، لكنه لم يقدم أي التزام صريح بشأن الخطوة التالية، حتى لو كان صناع السياسات واضحين في أن المزيد من التخفيضات قادمة والتوقيت فقط هو المجهول.

 تصريحات بانيتا ورين

أكد محافظ بنك إيطاليا فابيو بانيتا ونظيره الفنلندي أولي رين هذه الرؤية. وقال بانيتا في مؤتمر لبنك فنلندا المركزي: “الصورة الحالية للاقتصاد الكلي تتفق مع تطبيع الموقف النقدي.” وأضاف: “لقد بدأ البنك المركزي الأوروبي هذه العملية على النحو الواجب قبل بضعة أسابيع، وفي السيناريو الأساسي، سوف يتابعها تدريجياً وسلاسة.”

من جانبه، قال رين إن توقعات السوق الحالية والتي تتمثل في خفض أسعار الفائدة مرة واحدة أو مرتين على الأرجح بحلول نهاية العام بشرط أن يستمر تراجع التضخم كما هو متوقع.

بينما يواصل صناع السياسات التلميح إلى أن شهر يوليو ليس الوقت المناسب للتحرك التالي نظرا لبيانات الأجور والأسعار المثيرة للقلق في الأسابيع الأخيرة، نصح بانيتا زملاءه بعدم الإدلاء بمثل هذه التعليقات، لأنهم اتفقوا على الاعتماد على البيانات واتخاذ القرارات بشأن السياسة في كل اجتماع على حدة.

في الوقت نفسه، سعى بانيتا إلى تهدئة المخاوف بشأن التضخم في قطاع الخدمات، زاعماً أن أسعار الخدمات بدأت في الارتفاع والانخفاض في وقت متأخر عن أسعار السلع. وأضاف أن إطفاء آخر ضغوط التضخم غير المرغوب فيها، قد يتطلب المزيد من الصبر.

 توقعات التضخم

يتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يتأرجح التضخم فوق هدفه البالغ 2٪ لبقية هذا العام، لكنه يتوقع استئناف الاتجاه الهبوطي في العام المقبل، مع تحرك نمو الأسعار إلى 2٪ بحلول نهاية عام 2025.

كما تتوقع الأسواق على نطاق واسع تخفيضات في أسعار الفائدة في سبتمبر وديسمبر، مما يرفع سعر الفائدة على ودائع البنك المركزي الأوروبي إلى 3.25٪ من ذروته البالغة 4.0٪، والتي تم تخفيضها إلى 3.75٪ في 6 يونيو.

من جهة اخرى، قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، إن رفع أسعار الفائدة الأخيرة للبنك المركزي الأوروبي كان له تأثير قوي.

 

اقرأ ايضاً:

عضو مجلس إدارة المركزي الأوروبي يرى أن توقعات خفض أسعار الفائدة مرتين أخريين في عام 2024

الاتحاد الأوروبي يتهم شركة أبل بانتهاك قواعد التكنولوجيا

البنك المركزي الأوروبي يدرس تقييم السياسة النقدية كل ربع سنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى