أخبار الأسواقفوركستقارير اقتصادية

الإسترليني عند أعلى مستوى في أسبوع بعد تثبيت المركزي البريطاني للفائدة

ارتفع مستويات الإسترليني مقابل الدولار ليسجل أعلى مستوياته في أسبوع، وذلك بعد قرار البنك المركزي البريطاني بتثبيت الفائدة والاستمرار في سياسة التشديد النقدي لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة، الأمر الذي دعم ارتفاع الإسترليني اليوم.

تداول زوج الإسترليني مقابل الدولار وقت كتابة التقرير عند المستوى 1.2214 مسجلا ارتفاع بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوع عند 1.2220، وبذلك يكون ارتفع الزوج منذ بداية الأسبوع بنسبة 0.8%.

ارتفاع الإسترليني يأتي بعد قرار البنك المركزي البريطاني بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% لتظل عند أعلى معدلاتها منذ 15 عام، حيث أبقى البنك الفائدة دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي بعد 14 زيادة متتالية في الفائدة.

جاء تصويت لجنة السياسة النقدية بأغلبية 6 أعضاء لصالح تثبيت الفائدة مقابل تصويت 3 أعضاء على رفع الفائدة ربع نقطة مئوية.

وأشارت بيانات السياسة النقدية للبنك أنه مستمر في معركته ضد التضخم المستقر عند 6.7% وفقاً لأحدث البيانات ليظل هو أعلى مستوى للتضخم وسط دول السبع الصناعية، وذلك بعد أن انخفض التضخم من المستوى 11.1% منذ أكثر من عام.

وقال البنك المركزي البريطاني إنه يتوقع أن يظل نمو الاقتصاد البريطاني صفري خلال الربع الثالث وأن ينمو بنسبة 0.1٪ فقط في الربع الرابع، وتوقعات أن يسجل الاقتصاد عام 2024 نمو صفري على أن يتوسع النمو بنسبة 0.25٪ فقط في عام 2025.

مع تزايد مخاطر الركود لدى الاقتصاد البريطاني أصبحت توقعات الأسواق تشير أن البنك المركزي البريطاني قد انتهى من دورة رفع الفائدة، وذلك بسبب التأثير السلبي لرفع الفائدة على معدلات النمو الاقتصادي.

ولكن البنك أشار وأكد على استمرار السياسة النقدية متشددة وأن تظل معدلات الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ 15 عام لفترة أطول من الوقت للعمل على تراجع التضخم إلى مستهدف البنك عند 2%، وأشار البنك أن تأثير عمليات الرفع السابقة لأسعار الفائدة لم يظهر بالكامل على أداء الاقتصاد حتى الآن.

ينضم بذلك البنك المركزي البريطاني إلى كل من المركزي الأوروبي والبنك الفيدرالي الأمريكي في تثبيت سياستهم النقدية والتوقف عن رفع الفائدة، ليتبعوا حالياً منهك الانتظار ومراقبة الأوضاع في ظل وصول معدلات الفائدة لديهم لمستويات حرجة قد تضر الاقتصاد في حالة رفعها من جديد.

على الرغم من توقعات الأسواق بتوقف عمليات رفع الفائدة من قبل المركزي البريطاني، إلا أن الجنيه الإسترليني ارتفع بشكل واضح اليوم وذلك بسبب تعهد البنك البريطاني باستمرار تشديد السياسة النقدية لفترة أطول من الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى