أخبار الأسواقسلع

خام النفط الأمريكي يحافظ على سعره فوق 81 دولار للبرميل ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية ثانية على التوالي

حافظ خام النفط الأمريكي على ثباته فوق مستوى 81 دولارًا للبرميل يوم الخميس، حيث يتجه المعيار القياسي لتحقيق مكاسبه الأسبوعية الثانية على التوالي.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4% هذا الأسبوع، بينما ارتفع خام برنت العالمي بنسبة 3.3%. تتوقع جي بي مورجان أن يصل برنت إلى 90 دولارا للبرميل في سبتمبر حيث يشتد السوق بسبب انخفاض المخزونات.

وقال محللون بقيادة ناتاشا كانيفا، رئيسة استراتيجية السلع العالمية في جي بي مورجان، للعملاء في مذكرة بحثية يوم الخميس: “نظرًا للارتفاع الموسمي في الطلب على النفط، وتشغيل المصافي، ومخاطر الطقس المستمرة، وبينما يمدد تحالف أوبك وشركاؤها تخفيضات الإنتاج حتى الربع الثالث من عام 2024، فإن توازنات النفط من المرجح أن تشتد ويجب أن تبدأ المخزونات في الانخفاض خلال أشهر الصيف.”

إليك أسعار الطاقة اليوم:

  • عقد يوليو الآجل لخام غرب تكساس الوسيط: 81.63 دولار للبرميل، بارتفاع 6 سنتات. حقق النفط الأمريكي حتى الآن ارتفاعًا بنسبة 13.9%.
  • عقد أغسطس الآجل لخام برنت: 85.38 دولار للبرميل، بارتفاع 31 سنتًا. حقق خام برنت العالمي حتى الآن ارتفاعًا بنسبة 10.8%.
  • عقد يوليو الآجل لبنزين RBOB: 2.49 دولار للغالون، بارتفاع 0.35%. ارتفع البنزين حتى الآن بنسبة 18.5%.
  • عقد يوليو الآجل للغاز الطبيعي: 2.84 دولار لكل ألف قدم مكعب، بانخفاض 2.23٪. ارتفع الغاز حتى الآن بنسبة 13.1%.

التوترات الجيوسياسية تدعم أسعار النفط

قال ريان ماكاي، كبير استراتيجيي السلع الأساسية في TD Securities، للعملاء في مذكرة بحثية يوم الأربعاء، إن خام النفط أثبت قدرة تحمل قوية مع تعزز زخم الارتفاع. ومع ذلك، حذر ماكاي من أن الارتفاع قد يتلاشى. وقال ماكاي إن مستشاري تداول السلع الأساسية قد يخففوا من عمليات الشراء ويقومون بتصفية بعض مراكزهم الطويلة إذا انخفض خام النفط الأمريكي إلى ما دون 80.33 دولارًا وانخفض برنت إلى أقل من 84.92 دولار.

تصاعدت التوترات أيضًا في الشرق الأوسط مرة أخرى، حيث تتوعد إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران بالحرب.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي إنه “تمت الموافقة على خطط العمليات لشن هجوم في لبنان والمصادقة عليها”. وحذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إسرائيل يوم الأربعاء في خطاب متلفز بأن الميليشيا ستقاتل “بلا قواعد وبلا خطوط حمراء” إذا اندلعت الحرب.

ارتفعت أسعار النفط في أبريل إلى أعلى مستوياتها السنوية حيث كادت إيران وإسرائيل تخوضان حربا. أعاد التجار التركيز إلى أساسيات السوق بعد أن تراجعت التوترات، مما أدى إلى إلغاء علاوة المخاطر التي رفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى