أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تداولات هادئة في الأسواق اليوم وسط تركيز على بعض التحركات

اليوم تشهد الأسواق المالية تحركات هادئة في ظل عطلة الأسواق الأمريكية الأمر الذي من شأنه أن يقلل من أحجام التداول في الأسواق، ولكن يبقى تركيز الأسواق على بعض التحركات بعد البيانات الاقتصادية الهامة التي صدرت منذ بداية الأسبوع.

أهم التحركات في الأسواق المالية اليوم:

1- تحركات زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار: ارتفع زوج الإسترليني مقابل الدولار اليوم ليسجل اعلى مستوى منذ بداية الأسبوع وذلك بعد أن صدرت بيانات اليوم تفيد تراجع معدل التضخم في المملكة المتحدة الذي انخفض إلى المستوى المستهدف للبنك المركزي البريطاني للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

سجل الزوج ارتفاع اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى عند 1.2732 ليتداول حالياً عند المستوى 1.2722 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 1.2708.

الجنيه الاسترليني مقابل الدولار يومي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا بنسبة 2.0% على أساس سنوي في الـ 12 شهرًا حتى مايو 2024 ليوافق التوقعات، منخفضًا من 2.3% في أبريل الماضي وهي أبطأ زيادة منذ يوليو 2021.

ويأتي ذلك قبل قرار البنك المركزي البريطاني بشأن أسعار الفائدة يوم الخميس، على الرغم من أنه لا يزال من المتوقع على نطاق واسع أن يظل البنك المركزي ثابتًا على أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

2- تحركات زوج الدولار مقابل الين الياباني: شهد زوج الدولار مقابل الين الياباني تراجع طفيف اليوم ليتداول عند 157.75 وذلك بعد ارتفاع استمر لـ 4 جلسات متتالية سجل خلالها أعلى مستوى في 6 أسابيع عند 158.25.

يأتي هذا في ظل التراجع الكبير في مستويات الين منذ اجتماع البنك المركزي الياباني نهاية الأسبوع الماضي والذي أبقى خلاله على أسعار الفائدة ثابتة كما كان متوقعا، وقال إنه لن يقرر كيفية خفض مشترياته من السندات إلا في اجتماعه المقبل في يوليو.

وترك البنك المركزي الياباني سعر الفائدة قصير الأجل عند 0.1%، كما كان متوقعًا على نطاق واسع، تاركًا سعر الفائدة دون تغيير بعد ارتفاع تاريخي في مارس.

الآن يحاول زوج الدولار مقابل الين الياباني اختراق خط المقاومة الصاعد طويل الأجل الذي بدأ منذ عام 2015 حول المستوى 158.00 وفي حال تسجيل اغلاق أسبوعي فوق هذا المستوى سيندفع الزوج بعدها إلى استهداف قمته السابقة عند 160.23.

3- حركة زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي: ارتفع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي ليسجل أعلى مستوى في أسبوع خلال تداولات اليوم عند 0.6675 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 0.6656 ليتداول حالياً عند المستوى 0.6672.

الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي يومي

يأتي هذا بعد أن أبقى البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة ثابتة عند أعلى مستوى لها منذ 12 عامًا عند 4.35٪، منذ رفعها في نوفمبر من العام الماضي كما كان متوقعا خلال اجتماعه هذا الأسبوع، في حين أكد مجددا أنه لا يستبعد زيادات أخرى إذا لزم الأمر للسيطرة على التضخم.

وكانت الأسواق قد راهنت بشدة على نتيجة ثابتة للفائدة نظرا لأن الاقتصاد وصل إلى حالة من التوقف تقريبا في الربع الأول وتباطؤ نمو الأجور بأكثر من المتوقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى