اخبار اقتصاديةأخبار الأسواق

أسواق الأسهم الأوروبية تنتعش وسط ترقب اجتماعات البنوك المركزية وتلاشي المخاوف السياسية

شهدت أسواق الأسهم الأوروبية ارتفاعًا يوم الثلاثاء، مما خفف بعض المخاوف من الاضطرابات السياسية الإقليمية، وذلك مع استعداد المستثمرين لعدة اجتماعات للسياسات النقدية من قبل البنوك المركزية، بما في ذلك بنك إنجلترا.

أظهرت المؤشرات الرئيسية تحسنًا، حيث ارتفع مؤشر DAX الألماني بنسبة 0.6%. فيما ارتفع مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.6%. وصعد مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.5%.

 انتعاش الأسهم الفرنسية

تحسن معنويات السوق الأوروبية بعد التراجع الذي شهدته الأسبوع الماضي نتيجة التغيرات السياسية في انتخابات البرلمان الأوروبي، والتي دفعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الدعوة لانتخابات مبكرة. وتشير استطلاعات الرأي إلى احتمال فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في الانتخابات المقبلة، مع تأخر المجموعة الوسطية لماكرون في المركز الثالث.

على الرغم من رد الفعل السلبي الأولي، الذي انعكس في انخفاض أكثر من 6% في مؤشر CAC 40 – وهو أسوأ خسارة أسبوعية منذ مارس 2022 – يظهر المؤشر الآن علامات على التعافي.

 اجتماعات البنوك المركزية 

يراقب المستثمرون عدة اجتماعات قادمة للبنوك المركزية:

منطقة اليورو، من المتوقع أن تؤكد القراءة النهائية لمؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو على نسبة سنوية تبلغ 2.6%، بزيادة عن 2.4% في الشهر السابق. وقد خفض البنك المركزي الأوروبي مؤخرًا أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لكن توقيت تخفيضات المستقبلية لا يزال غير مؤكد.

النرويج، المملكة المتحدة، وسويسرا من المقرر أن تعقد البنوك المركزية اجتماعاتها هذا الأسبوع. من المتوقع أن تحافظ النرويج والمملكة المتحدة على أسعار الفائدة الحالية، بينما يُتوقع أن يقوم البنك الوطني السويسري بتخفيض آخر بمقدار 25 نقطة أساس.

بنك إنجلترا، في حين لا يُتوقع تغيير في أسعار الفائدة، سيتم تحليل نمط التصويت للحصول على أدلة على الإجراءات المستقبلية. في الشهر الماضي، صوت سبعة أعضاء من لجنة السياسة النقدية للحفاظ على الأسعار ثابتة، بينما صوت اثنان لخفضها.

 

اقرأ ايضا:

الأسهم الأوروبية ترتفع في ظل انتعاش اسهم التكنولوجيا والبنوك

الأسهم الأوروبية ترتفع في ظل انتعاش اسهم التكنولوجيا والبنوك

تراجع الأسهم الأوروبية وسط ارتفاع عوائد السندات وتوقعات بيانات التضخم

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى