أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأخبار الدولار الأمريكي

يلين: عجز ميزانية الولايات المتحدة تحت السيطرة طالما ظل في ستوياته الحالية

صرحت وزيرة الخزانة جانيت يلين يوم الخميس بأن الدّين الوطني المتضخم يمكن إدارته طالما بقي مستقرا بالنسبة لبقية الاقتصاد. وأشارت يلين أيضًا إلى أن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من العبء مع إدارة الولايات المتحدة ديونها الضخمة البالغة 34.7 تريليون دولار.

وقالت يلين في مقابلة: “إذا تم تثبيت الدين بالنسبة لحجم الاقتصاد، فنحن في مكان معقول”. وأضافت: “الطريقة التي أنظر بها إلى الأمر هي أننا يجب أن ننظر إلى التكلفة الحقيقية للفائدة على الدين. هذا هو فعليًا ما يشكل العبء”.

خلال السنة المالية 2024، بلغت تكاليف الفائدة الصافية على الدين 601 مليار دولار، وهو أكثر مما أنفقته الحكومة على الرعاية الصحية أو الدفاع وأربعة أضعاف ما خصصته للتعليم. وقد حذرت تقارير متعددة من مكتب الميزانية في الكونغرس من ارتفاع تكاليف الديون والعجز، مشيرة إلى أنه على مدى العقد القادم، ستصل حصة الدين الوطني العام – والتي تبلغ حاليًا حوالي 27.6 تريليون دولار – إلى مستوى قياسي جديد كنسبة من الاقتصاد الكلي.

تشير التوقعات إلى أن نسبة الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى حوالي 97% ولكن من المتوقع أن تتجاوز قريبًا 100% بمعدلات الإنفاق الحالية. وقد أشادت يلين بخطط الرئيس جو بايدن لإدارة الوضع.

وقالت: “في الميزانية التي قدمها الرئيس للسنة المالية القادمة، يقترح تخفيض العجز بقيمة 3 تريليون دولار على مدى العقد المقبل”. وأضافت: “هذا يكفي للحفاظ على استقرار نسبة الدين إلى الدخل، وبالتالي ستستقر تكلفة الفائدة”.

عجز الميزانية في الولايات المتحدة يقترب من 1.5 تريليون دولار هذا العام

ويبلغ عجز الميزانية لعام 2024 حوالي 1.2 تريليون دولار مع تبقي أربعة أشهر على نهاية السنة المالية. وفي عام 2023، بلغ العجز 1.7 تريليون دولار.

وقد جاءت تكاليف التمويل المتزايدة للدين في وقت قام فيه الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة للحد من معدل التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته في أكثر من 40 عامًا في منتصف عام 2022. وعلى الرغم من تراجع التضخم منذ ذلك الحين، إلا أن الفيدرالي حافظ على أسعار الفائدة المرتفعة بانتظار المزيد من الأدلة على أن معدل الزيادة في الأسعار يعود بثبات إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وبعد اجتماع سياسته هذا الأسبوع، أفاد الفيدرالي بأنه شهد تقدمًا “متواضعًا” في مكافحة التضخم ولكنه ليس جاهزًا بعد لبدء خفض الأسعار.

اقرأ أيضا….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى