أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

عاجل: أسعار المستهلك الأمريكية تسجل مستوى أقل من التوقعات

أظهر مؤشر أسعار المستهلك (CPI) عدم ارتفاع في شهر مايو حيث تراجع التضخم قليلا عن قبضته القوية على الاقتصاد الأمريكي، وذلك وفقًا لتقرير وزارة العمل الأمريكية الصادر يوم الأربعاء.

يعد مؤشر أسعار المستهلك مؤشرا واسعا للتضخم يقيس تكلفة سلة من السلع والخدمات عبر الاقتصاد الأمريكي، وقد استقر المؤشر خلال الشهر على الرغم من ارتفاعه بنسبة 3.3% مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل التابع للوزارة.

كان المحللون الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز يتوقعون ارتفاعا شهريا بنسبة 0.1% ومعدلا سنويا بنسبة 3.4%.

وباستبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة 0.2٪ على أساس شهري و 3.4% مقارنة بالعام السابق، مقارنة بالتقديرات المعلنة على التوالي وهي 0.3% و 3.5%.

 الأسهم الأمريكية ترتفع مدعومة بتقرير أسعار المستهلك

بناءً على التقرير، ارتفعت العقود الآجلة للبورصة بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وارتفعت العقود الآجلة للأسهم يوم الأربعاء بعد أن جاءت بيانات التضخم الاستهلاكية لشهر مايو أقل مما توقعه الاقتصاديون.

ارتفعت العقود الآجلة المرتبطة بمؤشر داو جونز الصناعي 278 نقطة أو 0.7%. ارتفعت العقود الآجلة لكل من مؤشر S&P 500 ومؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.8% و 1.1% على التوالي.

ظل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ثابتًا لشهر مايو، وهو أقل من تقدير داو جونز لزيادة شهرية قدرها 0.1%. وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر التضخم بنسبة 3.3%، وهو ما جاء أيضًا أقل من التوقعات. وكانت الأرقام الشهرية والسنوية لمؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة، أقل من المتوقع أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى