أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

هدوء قد يسبق العاصفة في أسواق الذهب العالمي

شهدت أسعار الذهب العالمي تراجع محدود خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد ارتفاع خلال جلسة الأمس لتسيطر التداولات العرضية على أداء الذهب في ظل انتظار وترقب الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية واجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال جلسة غد.

تراجع سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم ليسجل أدنى مستوى عند 2297 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2307 دولار للأونصة، وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2310 دولار للأونصة.

التراجع المحدود اليوم يأتي بعد ارتفاع خلال جلسة الأمس بنسبة 0.7% دفع السعر إلى التداول فوق المستوى 2300 دولار للأونصة. وذلك بعد انخفاض حاد يوم الجمعة الماضية بنسبة 3.5% ليسجل أكبر انخفاض في يوم واحد منذ نوفمبر 2020.

تقرير الوظائف الحكومي عن الولايات المتحدة عن شهر مايو أظهر ارتفاع بأكبر من المتوقع في الوظائف الجديدة بالإضافة إلى ارتفاع في معدل الأجور، الأمر الذي زاد من توقعات بقاء الفائدة الأمريكية مرتفعة حتى نهاية العام.

ولكن حتى الآن تبقى هناك توقعات تشير ان الفيدرالي الأمريكي قد يلجأ إلى خفض الفائدة في سبتمبر القادم، وهذه التوقعات سيتم حسمها يوم غد مع صدور بيانات التضخم عن شهر مايو، بالإضافة إلى اجتماع البنك الفيدرالي والذي يتضمن صدور توقعات أعضاء البنك الفيدرالي بشأن مستقبل الفائدة والتضخم.

إذا أظهر مؤشر أسعار المستهلين الأمريكي ارتفاع في معدلات التضخم سيعمل هذا على زيادة حدة تقلبات الأسعار والتذبذب خاصة أن بيانات التضخم تأتي قبل ساعات قليلة من صدور نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي.

أما عند النظر إلى نتائج مشتريات الصين من الذهب والتي دفعت أسعار الذهب إلى الهبوط الحاد خلال نهاية الأسبوع الماضي، فنجد أن البنك المركزي الصيني قد توقف عن شراء الذهب في مايو الماضي لينهي سلسلة من 18 شهر متتالية من المشتريات بينما كانت مشتريات شهر ابريل ضعيفة بشكل كبير.

التوقعات لا تزال تشير أن البنك المركزي الصيني سيعود إلى شراء الذهب من جديد مع انخفاض الأسعار، خاصة أن نسبة الذهب من الاحتياطي النقدي للصين لا تزال أقل من 5% بينما يصل المتوسط العالمي إلى 15%.

وفي استطلاع للمنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية أوضح أن البنوك المركزية العالمية ستستمر في مواصلة زيادة معروضها من الذهب خلال الـ 12 إلى 24 شهرًا القادمة.

تدفقات صناديق الاستثمار في الذهب

بالرغم من العوامل السلبية التي تتزايد مؤخراً على أسعار الذهب، نجد أن مجلس الذهب العالمي قد أعلن عن ارتفاع صافي التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 7 يونيو 2024 بمقدار 12.1 طن من الذهب وذلك بقيادة ارتفاع التدفقات في صناديق أوروبا وأمريكا الشمالية بمقدار 4.4 طن ذهب لكل منهما.

يعد هذا الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي في صافي التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار للذهب هو أول ارتفاع لأسبوعين متتاليين منذ نوفمبر 2023، وهو ما يدل على تزايد انجذاب الاستثمارات إلى الذهب من جديد خاصة مع تزايد التوترات الجيوسياسية واقتراب الانتخابات في العديد من الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى