أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يقلص مكاسبه في انتظار نتائج بيانات الوظائف الأمريكية

قلص الذهب من مكاسبه خلال تداولات اليوم الخميس وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوعين مطلع تداولات اليوم، حيث تنتظر الأسواق نتائج البيانات الأمريكية بخصوص قطاع العمالة وهو ما يدفع المتداولين على الذهب إلى عدم التسرع في اتخاذ مراكزي جديدة على الذهب.

سجل سعر الذهب الفوري أعلى مستوى منذ أسبوعين خلال جلسة اليوم عند 2375 دولار للأونصة قبل أن يقلص مكاسبه ليتداول حالياً عند 2360 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2355 دولار للأونصة.

يأتي هذا بعد ارتفاع كبير يوم أمس بنسبة 1.2% دفع أسعار الذهب إلى اغلاق جلسة الأمس فوق المستوى 2350 دولار للأونصة مما دفعه إلى استكمال ارتفاعه اليوم في محاولة لتخطي مستوى المقاومة 2365 دولار والذي يعد الحد العلوي لمنطقة تذبذب الذهب التي سيطرت على حركة السعر منذ الأسبوع الماضي.

ارتفاع سعر الذهب منذ جلسة الأمس يرجع إلى بيانات مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص الأمريكي التي صدرت يوم أمس وأظهرت تعيين وظائف جديدة خلال شهر مايو بأقل من التوقعات والقراءة السابقة، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من فرص خفض أسعار الفائدة.

ساعد هذا على دفع توقعات الأسواق إلى التزايد أن البنك الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة هذا العام لمواجهة تباطؤ قطاع العمالة الذي يعد الداعم الأول للاقتصاد الأمريكي، ونتيجة لهذا انخفض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات ليسجل أدنى مستوى منذ شهرين.

نتيجة لهذا ارتفع سعر الذهب يوم أمس في ظل العلاقة العكسية التي تربطه مع سعر العائد على السندات الأمريكية طويلة الأجل، هذا بالإضافة إلى توقعات خفض الفائدة من قبل الفيدرالي التي تزايدت مما يدعم الذهب الذي يحقق استفادة من انخفاض الفائدة التي تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

من جهة أخرى تجاهل الذهب التأثير الإيجابي لبيانات أداء قطاع الخدمات الأمريكية التي جاءت أفضل من التوقعات، ليظل التركيز على الأداء السلبي لبيانات الوظائف الأمريكية وذلك قبل صدور تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي يوم الجمعة.

اليوم الخميس صدر مؤشر طلبات اعانات البطالة الأمريكية عن الأسبوع الماضي ليظهر ارتفاع طلبات اعانات البطالة بمقدار 229 ألف مقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 221 ألف وكانت التوقعات بقيمة 220 ألف.

ارتفاع طلبات البطالة يدل على استمرار تباطؤ قطاع العمالة الأمريكي خلال الشهر الماضي، لتساهم البيانات في دفع الدولار إلى التراجع مما يثبت أقدام الذهب ليتداول تحت مستوى المقاومة 2365 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى