أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الين الياباني يرتفع لأعلى مستوى في أسبوعين ومطالبة للمركزي الياباني بالحذر

ارتفع الين الياباني خلال تداولات اليوم الثلاثاء ليسجل أعلى مستوياته منذ أسبوعي مقابل الدولار الأمريكي، وذلك في ظل تراجع العملة الأمريكية بعد بيانات ضعيفة صدرت يوم أمس، من جهة أخرى توجد مطالبات للبنك المركزي الياباني بالحذر من تأثير انخفاض الين على السياسة النقدية.

سجل زوج الدولار مقابل الين الياباني انخفاض خلال جلسة اليوم بنسبة 0.6% ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوعين عند 155.03 وذلك بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 156.08 ليتداول حالياً عند المستوى 155.05.

الارتفاع الحالي في مستويات الين الياباني تأتي على حساب الدولار الأمريكي الذي تراجع يوم أمس مقابل سلة من العملات الرئيسية، وذلك بعد البيانات الضعيفة التي صدرت يوم أمس عن القطاع الصناعي الأمريكي، ليشهد القطاه انكماش للشهر الثاني على التوالي.

المزيد من البيانات الاقتصادية الهامة تصدر هذا الأسبوع عن الولايات المتحدة، والتي من شأنها أن تؤثر على تحركات الدولار الأمريكي، وبالتالي ستتغير مستويات الين الياباني.

صرح نائب محافظ البنك المركزي الياباني ريوزو هيمينو إن البنك المركزي يجب أن يكون “يقظًا للغاية” تجاه التأثير الذي قد تحدثه تحركات الين على الاقتصاد، مما يشير إلى أن ضعف العملة سيكون من بين العوامل التي تؤثر على توقيت رفع سعر الفائدة المقبل.

ولكنه أشار إنه من غير المناسب أن تستهدف البنوك المركزية أسعار الصرف بشكل مباشر في وضع السياسة النقدية، حيث يجب أخذ عوامل أخرى في الاعتبار أيضًا. ولكن تقلبات أسعار الصرف تؤثر على النشاط الاقتصادي بطرق مختلفة. كما أنها تؤثر على التضخم بطريقة واسعة النطاق ومستدامة بما يتجاوز التأثير المباشر على أسعار الواردات.

هذا وقد أصبح ضعف الين الياباني بمثابة هاجس للحكومة اليابانية، التي شهدت تراجع شعبيتها بعد أن أدى انخفاض العملة إلى ارتفاع تكاليف معيشة الأسر من خلال تضخم أسعار استيراد المواد الغذائية والوقود.

بينما قد استبعد محافظ البنك الياباني كازو أويدا استخدام السياسة النقدية للتأثير بشكل مباشر على تحركات أسعار الصرف، لكنه أشار إلى فرصة رفع أسعار الفائدة إذا أدى ضعف الين إلى دفع التضخم إلى الارتفاع أكثر من المتوقع.

الدولار مقابل الين يومي

ارتفع زوج الدولار مقابل الين الياباني خلال الأربعة أسابيع الماضية ليسجل أعلى مستوى خلال الأسبوع الماضي عند 157.70 وهو أعلى مستوى منذ أكثر من 4 أسابيع، ليلامس خط الاتجاه الصاعد طويل الأجل.

وقد اندفع الزوج إلى التراجع منذ بداية تداولات هذا الأسبوع متأثراً بضعف الدولار الأمريكي ليلامس اليوم خط الاتجاه الصاعد متوسط الأجل حول منطقة المستوى 155.00 والتي يتواجد عندها المستوى التصحيحي 50 يوم. وذلك بعد أن كسر السعر المستوى التصحيحي 23.6% عند المستوى 155.50.

كسر خط الاتجاه الصاعد يدفع السعر إلى المستوى التصحيحي 38.2% عند والمتوسط المتحرك 100 يوم عند المستوى 152.50.

بينما إذا فشل زوج الدولار مقابل الين من تسجيل اغلاق يومي تحت خط الاتجاه الصاعد فقد يرتد السعر لأعلى من جديد ليستهدف 157.70.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى