أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

تراجع قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا

أظهر مسح جديد أن قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا، الذي يمثل نحو خمس أكبر اقتصاد في أوروبا، بدأ يظهر علامات على الوصول إلى أدنى مستوياته في مايو، مع تراجع الإنتاج والطلبيات الجديدة بوتيرة أبطأ بكثير من الشهر السابق.

حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات النهائي (HCOB) للتصنيع الألماني إلى 45.4 في مايو من 42.5 في أبريل، مما يؤكد التقدير الأولي. وعلى الرغم من أن المؤشر ما زال أقل من مستوى 50 الذي يمثل النمو في النشاط، فإن هذا التحسن يعكس تباطؤًا في التراجع.

كما جاء الدعم الرئيسي من الطلبيات الجديدة، التي سجلت أضعف انخفاض لها في عامين في مايو، بينما تراجع الانخفاض في الإنتاج أيضًا إلى أبطأ معدل له في أكثر من عام. وقال سايروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين في بنك هامبورج التجاري: “على الرغم من أننا لم نصل بعد إلى النقطة المثالية، إلا أن هناك علامات على حدوث تحول”. وأضاف: “الطلبيات الجديدة لا تزال تتراجع، لكن يبدو أننا قد نشهد زيادة في الطلب في الأشهر المقبلة بعد أكثر من عامين من الجفاف”.

وأشار دي لا روبيا إلى أن هذا التوجه يتماشى مع الانخفاض المتسارع في مستويات المخزون، مما يشير إلى أن العديد من الشركات قد قللت من تقدير الطلب واضطرت إلى السحب من مخزوناتها من المنتجات النهائية والسلع الوسيطة. وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن أوقات التسليم لا تتقلص بالسرعة التي كانت عليها في الشهرين الماضيين تشير إلى أن وضع الطلب أقل حدة”.

وعلى الرغم من استمرار الشركات في إظهار استعدادها لخفض عدد الموظفين، مما يشير إلى عدم وجود ضغط على الطاقة التشغيلية، للشهر الحادي عشر على التوالي، ارتفع التفاؤل بشأن آفاق النمو في الأشهر الـ 12 المقبلة إلى أعلى مستوياته منذ فبراير 2022. أعربت الشركات التي شملتها الدراسة عن آمالها في انتعاش الاستثمار والطلب بفضل انخفاض أسعار الفائدة.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى