أخبار الأسواقسلع

أسعار النفط شبه ثابتة خلال تداولات اليوم

أسعار النفط ظلت شبه ثابتة يوم الثلاثاء حيث توازن تأثير انخفاضا التضخم في منطقة اليورو مع تأثير ارتفاع إنتاج أوبك من النفط، وارتفع خام النفط الأمريكي بنسبة 0.13% ليتداول عند مستوى 82.42 دولار، وأيضا ارتفع خام برنت بنسبة 0.34% ليتداول عند مستوى 87.75 وقت كتابة هذا التقرير.

ارتفع كل من عقود برنت دولارا واحدا في وقت سابق من اليوم، لكن الأسعار لا تزال أقل من 90 دولارًا للبرميل بسبب ضعف البيانات الاقتصادية الصينية وبقاء الصراع في الشرق الأوسط محصوراً في الوقت الحالي.

إنتاج اوبك من خام النفط يرتفع وسط تباين بيانات أوروبا والصين

وارتفع إنتاج أوبك من الخام بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر، وفقا لمسح أجرته وكالة رويترز، مدفوعا بشكل رئيسي  بإنتاج بنيجيريا وأنغولا.

ووصل التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى له في عامين في أكتوبر، حيث انخفض إلى 2.9% من 4.3% في سبتمبر وفقا للتقدير الأولي لمكتب الإحصاء الأوروبي.

لكن بيانات نشاط التصنيع والخدمات الأضعف من المتوقع في الصين أثارت مخاوف من تباطؤ الطلب على الوقود من ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وحقق مؤشر مديري المشتريات الرسمي الصيني أداء أقل من التوقعات وانخفض مرة أخرى إلى ما دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين الانكماش والتوسع.

مخاوف التوترات الجيوسياسية لازالت تلوح في الأفق

وقال محللون في كومرتس بنك إن أسعار النفط كانت قد تراجعت يوم الاثنين لأسباب منها أن الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة لا يتقدم حتى الآن إلا بشكل تدريجي وبالتالي لم يثير بعد أي تصعيد إضافي للصراع في الشرق الأوسط.

ومع ذلك، لا يزال المستثمرون يشعرون بالقلق من احتمال دخول دول أخرى في المنطقة في الصراع.

وبالنظر إلى الحالات التي من الممكن أن يصعد فيها سعر النفط، إذا انجذبت القوى الإقليمية بشكل مباشر إلى الصراع، فقد تتعرض إمدادات النفط للتهديد.

وعلى الرغم من أن هذا ليس حالتنا الأساسية، إلا أنه إذا انخفضت صادرات النفط الخام الإيرانية بنحو 300 ألف إلى 500 ألف برميل يوميا، فإن هذا قد يزيد من تقييد الإمدادات التي تعاني بالفعل من نقص المعروض.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعوات لوقف القتال لتخفيف الأزمة الإنسانية يوم الثلاثاء، في الوقت الذي هاجمت فيه القوات الإسرائيلية حركة حماس في شبكة الأنفاق تحت القطاع الفلسطيني.

ويتطلع المستثمرون أيضا إلى اجتماع البنك المركزي الأمريكي الذي ينتهي يوم الأربعاء. يتوقع المحللون أن تظل أسعار الفائدة ثابتة، وفقا لاستطلاع أجرته أداة Fedwatch التابعة لـ CME.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى