أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم الأحداث التي تنتظر الأسواق المالية في آخر جلسات تداول الأسبوع

اليوم تصدر أهم البيانات الاقتصادية التي تترقبها الأسواق المالية هذا الأسبوع وهي بيانات التضخم الأمريكية، وذلك بعد تقلبات في أسعار العملات والسلع خلال هذا الأسبوع بسبب تغير التوقعات بشأن مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية.

أهم الأحداث خلال جلسة اليوم:

1- بيانات التضخم في منطقة اليورو: يصدر اليوم الجمعة بيانات مؤشر أسعار المستهلكين السنوي عن شهر مايو في منطقة اليورو حيث من المتوقع أن يظهر المؤشر السنوي ارتفاع بنسبة 2.5% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 2.4%.

أما عن المؤشر الجوهري الذي يستثنى عوامل التذبذب فمن المتوقع أن يسجل ارتفاع بنسبة 2.7% دون تغير عن القراءة السابقة.

لقد وعد البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة من مستوى قياسي بلغ 4٪ في اجتماعه القادم في يونيو، ولكن يبقى أن نرى مدى سرعة خفض أسعار الفائدة بعد ذلك، خاصة إذا أظهرت بيانات التضخم الصادرة يوم الجمعة استمرار ضغوط التضخم.

ومن غير المرجح أن يمنع هذا وحده البنك المركزي الأوروبي من التخفيض المتوقع لأسعار الفائدة في يونيو القادم، لكن بعض المسؤولين يجادلون بالفعل ضد الحاجة إلى المزيد من التيسير.

2- بيانات التضخم الأمريكية: تصدر يوم الجمعة بيانات مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن شهر ابريل، حيث من المتوقع أن يظهر تراجع إلى 0.2% من القراءة السابقة بنسبة 0.3%، بينما المؤشر الجوهري الذي يستثني عوامل التذبذب متوقع له أن يسجل 0.2% من القراءة السابقة 0.3%.

أما عن القراءة السنوية للمؤشر فتوقع أن يظهر بنسبة 2.6% بأقل من القراءة السابقة 2.7%، والقراءة الجوهرية السنوية متوقع ان تسجل 2.7% من القراءة السابقة 2.8%.

وتأتي هذه البيانات في الوقت الذي أصبحت فيه الأسواق تتوقع استمرار أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول بعد محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع الماضي، إلى جانب التصريحات الحذرة من صانعي السياسات الذين أعربوا عن شكوكهم فيما إذا كان التضخم يسير بالفعل في مسار هبوطي يمكن الاعتماد عليه.

3- تحركات مؤشر الدولار الأمريكي: شهد مؤشر الدولار الأمريكي تذبذب خلال تداولات هذا الأسبوع، فقد سجل أعلى مستوى هذا الأسبوع عند 105.12 وأدنى مستوى عند 104.22 بينما تظل تداولاته حالياً حول المستوى 104.75.

مؤشر الدولار يومي

التذبذب الحالي في مستويات الدولار ناتج عن تغير توقعات الأسواق بشأن مستقبل سعر الفائدة الذي يتغير وفقاً للبيانات الاقتصادية وتصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي.

واليوم تترقب الأسواق صدور أهم بيانات هذا الأسبوع وهي بيانات التضخم عن الولايات المتحدة والتي من شأنها أن تظهر مستقبل تحركات التضخم وبالتالي أسعار الفائدة، وعليه يجب أن نراقب تحركات الدولار الأمريكي والمستوى الذي سيغلق عنده تداولات هذا الأسبوع.

تداول مؤشر الدولار فوق المستوى 104.30 يضمن بقائه في منطقة إيجابية كونه يظل فوق خط الاتجاه الصاعد متوسط الأجل، بينما الاغلاق الأسبوعي تحت هذا المستوى قد يدفع السعر إلى المستوى النفسي 104.00 وفي حال كسره يندفع لمزيد من الهبوط إلى مستويات 103.80.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى