أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لتصريحات أعضاء الفيدرالي وبيانات التضخم

انخفضت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء بعد ثلاث جلسات من الارتفاع، حيث تترقب الأسواق المالية صدور بيانات التضخم الأمريكية نهاية هذا الأسبوع، بالإضافة إلى تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي.

سجل سعر الذهب الفوري انخفاض خلال تداولات اليوم بنسبة 0.6% ليسجل أدنى مستوى عند 2340 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2361 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2346 دولار للأونصة.

ارتفعت أسعار الذهب لثلاث جلسات متتالية لتدفع أسعار الذهب لتسجل أعلى مستوى هذا الأسبوع عند 2365 دولار للأونصة وهو ما دفعه إلى الهبوط ليصل إلى المستوى 2340 دولار للأونصة.

التضارب الحالي في توقعات أسعار الفائدة بين أعضاء البنك الفيدرالي وبين توقعات الأسواق دفع أسعار الذهب إلى التذبذب خلال الفترة الماضية، وحاليا تنتظر الأسواق صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي والذي يعد مؤشر التضخم المفضل للبنك الفيدرالي الأمريكي.

صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري يوم الثلاثاء، إنه يتعين على البنك الاحتياطي الفيدرالي انتظار المزيد من التقدم الجوهري بشأن التضخم قبل النظر في تخفيضات أسعار الفائدة.

وعندما سُئل عن شروط تخفيض أسعار الفائدة في عام 2024، قال كاشكاري أنه يعتقد أن هناك أشهرًا أخرى من بيانات التضخم الإيجابية، لتمنح البنك الثقة في أنه من المناسب البدء في تخفيف السياسة النقدية.

كما لم يستبعد عضو البنك الاحتياطي الفيدرالي المزيد من رفع أسعار الفائدة إذا استمر التضخم، قائلًا إن البنك الفيدرالي لا ينبغي أن يستبعد أي شيء في هذه المرحلة. ولكنه لا يزال واثقًا من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيصل في النهاية إلى هدف التضخم البالغ 2٪، لكنه شدد على أهمية الصبر.

أما عن توقعات الأسواق فترى أن البنك الفيدرالي قد يلجأ إلى خفض الفائدة مرة واحدة على الأقل هذا العام، وبسبب هذا التضارب بين التوقعات شهد الذهب تذبذب خلال الفترة الأخيرة.

يتبقى صدور بيانات التضخم نهاية هذا الأسبوع ومن المتوقع أن تشهد تراجع خلال شهر ابريل، وبالتالي ستعمل على التأثير على أداء الدولار وبالتالي أسعار الذهب خلال الفترة القادمة.

صدر عن مجلس الذهب العالمي بيانات أفادت عن انخفاض في التدفقات النقدية لصناديق استثمار الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 24 مايو بمقدار – 11.3 طن ذهب حيث تزايدت التدفقات النقدية الخارجة من صناديق أمريكا الشمالية إلى – 7.4 طن ذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى