أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

فيليروي دي جالهاو: الاتحاد الأوروبي يجب أن يؤجل قواعد بازل 3 إذا ماطلت الولايات المتحدة

أكد فرانسوا فيليروي دي جالهاو، عضو البنك المركزي الأوروبي، يوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي “يمكنه وينبغي له” أن يؤجل تنفيذ بعض قواعد رأس مال البنوك إذا تأخرت الولايات المتحدة في التنفيذ الكامل لقواعد بازل 3 لفترة طويلة.

من جهة اخرى، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومسؤولون فرنسيون آخرون عن قلقهم من أن البنوك الأمريكية لم تطبق بعد قواعد رأس المال المتفق عليها في إطار اتفاقية بازل 3 بعد الأزمة المالية، مما يضع البنوك الأوروبية في وضع تنافسي.

وأشار فيليروي، الذي يرأس البنك المركزي الفرنسي، إلى أن الهيئات التنظيمية الأمريكية كانت قد تعهدت حتى وقت قريب هذا الشهر بالالتزام “الكامل والأمين” بتطبيق قواعد بازل 3 الدولية للحد الأدنى لرأس مال البنوك.

وخلال مؤتمر صحفي للهيئة التنظيمية المالية الفرنسية ACPR، التي يرأسها أيضًا، أشار فيليروي إلى أن حزمة الاتحاد الأوروبي من اللوائح المصرفية التي تم اعتمادها في ديسمبر تتيح إمكانية التأخير، حتى وإن لم يكن هذا هو الخيار الأمثل.

تستهدف قواعد بازل 3 البنوك التي تتجاوز أصولها 100 مليار دولار، وتهدف إلى إصلاح الطريقة التي تدير بها هذه البنوك رؤوس أموالها، مما يؤثر بشكل كبير على أنشطتها الإقراضية والتجارية.

ودعا ماكرون الشهر الماضي إلى مراجعة كيفية تطبيق الاتحاد الأوروبي لهذه القواعد، قائلاً: “لا يمكننا أن نكون المنطقة الاقتصادية الوحيدة في العالم التي تطبقها”.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى