أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

رئيس الاحتياطي الفيدرالي: لا لخفض أسعار الفائدة حتى يتم تحقيق تقدم ملموس في التضخم

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، في مقابلة مع شبكة CNBC يوم الثلاثاء، على ضرورة تحقيق تقدم جوهري في السيطرة على معدلات التضخم قبل أن ينظر بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

حيث أوضح كاشكاري عند سؤاله عن خفض أسعار الفائدة في العام  الحالي: “أعتقد أن هناك حاجة لأشهر إضافية من بيانات التضخم الإيجابية لتمنحني الثقة في أنه من المناسب التفكير في التراجع”. وأكد أن البنك المركزي لا ينبغي أن يستبعد أي خيارات في الوقت الحالي، مما يعني أن رفع أسعار الفائدة لا يزال مطروحًا إذا استمر التضخم في الارتفاع.

ورغم أن التضخم في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة 0.3% في أبريل، وهو أقل قليلاً من المتوقع، إلا أنه لا يزال أعلى بنسبة 3.4% مقارنة بالعام السابق. وأشار كاشكاري إلى أن هذه الأرقام توفر بعض الراحة لصناع السياسات لكنها تظل بعيدة عن هدف التضخم البالغ 2% الذي يسعى بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحقيقه.

في الوقت نفسه، أكد كاشكاري ثقته في أن البنك سيصل في النهاية إلى هدف التضخم، لكنه شدد على أهمية التحلي بالصبر وعدم الاستعجال في خفض أسعار الفائدة، قائلاً: “لا أرى ضرورة للتعجل في خفض أسعار الفائدة، علينا أن نأخذ وقتنا ونفعل ذلك بشكل صحيح”.

 تباين سياسات البنوك المركزية

كما أشار كاشكاري إلى أنه على الرغم من إمكانية تعديل سعر الفائدة المستهدف في المستقبل، إلا أنه من السابق لأوانه “تحريك نقاط الهدف” في هذه المرحلة. وفي تصريح سابق هذا الشهر، أكد كاشكاري أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى الحفاظ على أسعار الفائدة ثابتة “لفترة ممتدة” ربما طوال العام لتحقيق هدف التضخم.

من الواضح أن هناك تباين بين البنوك المركزية الكبرى بشأن سياسات أسعار الفائدة. فبينما أصبح بنك الاحتياطي الفيدرالي،  أكثر حذراً بسبب التضخم المستمر، من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي. وأعرب المسؤولون الرئيسيون في البنك المركزي الأوروبي عن دعمهم لخفض أسعار الفائدة في يونيو. وبالمثل، من المتوقع أن يخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة هذا الصيف.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى