أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يتراجع لأدنى مستوى في أسبوع مع تزايد عمليات البيع

تزايدت عمليات البيع على الدولار الأمريكي للجلسة الثالثة على التوالي ليسجل اليوم أدنى مستوى منذ أسبوع، وذلك في ظل اختلاف التوقعات بشأن مستقبل أسعار الفائدة هذا العام، بينما تترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع.

انخفض مؤشر الدولار خلال تداولات اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أدنى مستوى في أسبوع عند 104.23 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 104.48.

التراجع الحالي في مستويات الدولار الأمريكي يأتي في ظل عمليات البيع التي تزايدت منذ نهاية الأسبوع الماضي بسبب التوقعات بقيام البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة هذا العام، ولكن في المقابل نجد أن تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي تقلل من فرص حدوث هذا.

صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري اليوم الثلاثاء، إنه يتعين على البنك الاحتياطي الفيدرالي انتظار المزيد من التقدم الجوهري بشأن التضخم قبل النظر في تخفيضات أسعار الفائدة.

وعندما سُئل عن شروط تخفيض أسعار الفائدة في عام 2024، قال كاشكاري أنه يعتقد أن هناك أشهرًا أخرى من بيانات التضخم الإيجابية، لتمنح البنك الثقة في أنه من المناسب البدء في تخفيف السياسة النقدية.

كما لم يستبعد عضو البنك الاحتياطي الفيدرالي المزيد من رفع أسعار الفائدة إذا استمر التضخم، قائلًا إن البنك الفيدرالي لا ينبغي أن يستبعد أي شيء في هذه المرحلة. ولكنه لا يزال واثقًا من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيصل في النهاية إلى هدف التضخم البالغ 2٪، لكنه شدد على أهمية الصبر.

من جهة أخرى أشار بنك أوف أمريكا إلى أن المفاجآت السلبية الأخيرة في البيانات الاقتصادية الأمريكية وتزايد المشاعر الإيجابية تجاه الاقتصاد الصيني كمحركات رئيسية وراء تحديات الدولار الأمريكي.

ونصح البنك المستثمرين بتوخي الحذر بشأن الانخراط في عمليات بيع الدولار الأخيرة. وأشار البنك إلى أن توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي وانتعاش الاقتصاد الصيني لا تزال بعيدة المنال.

على الرغم من التوقعات الهبوطية للدولار الأمريكي قرب نهاية العام، أكد بنك أوف أمريكا أن التقلبات المنخفضة الحالية وأسعار الفائدة المستقرة تقلل من جاذبية مراكز البيع على الدولار الأمريكي.

مؤشر الدولار يومي

الرسم البياني اليومي أظهر أن مؤشر الدولار ارتفع نهاية الأسبوع الماضي ليصل إلى الحد العلوي للقناة السعرية الهابطة قبل أن يبدأ في التراجع السريع من هذه المنطقة ليستهدف الوصول إلى الحد السفلي للقناة السعرية.

لكن حالياً يواجه السعر خط الاتجاه الصاعد متوسط الأجل بالإضافي إلى المستوى التصحيحي 50% والمتوسط المتحرك 100 يوم حول المستوى 104.30 والذي يعد دعم هام للسعر خلال هذه المرحلة.

وكسر السعر لها المستوى وتحقيق اغلاق يومي أسفله يزيد من فرص الهبوط واستهداف المتوسط المتحرك 200 يوم عند 104.00 ثم المستوى التصحيحي 61.8% عند 103.80.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى