اخبار اقتصاديةأخبار الأسواقأسهم

تباين الأسهم الأوروبية وسط ترقب لبيانات التضخم الرئيسية

شهدت أسواق الأسهم الأوروبية تداولات متباينة يوم الثلاثاء، حيث عادت أسواق المملكة المتحدة من عطلتها الأخيرة، بينما ينتظر المستثمرون بشغف بيانات التضخم الرئيسية على جانبي المحيط الأطلسي للحصول على إشارات حول توجهات السياسة النقدية المستقبلية.

حيث ارتفع مؤشر داكس في ألمانيا بنسبة 0.2٪، بينما انخفض مؤشر كاك 40 في فرنسا بنسبة 0.1٪، وتراجع مؤشر فوتسي 100 في المملكة المتحدة بنسبة 0.1٪.

تركيز على بيانات التضخم

سجل مؤشر فوتسي 100 أداءً ضعيفًا بعد عودة الأسواق البريطانية من عطلة البنوك في أواخر مايو، لكن المعنويات العامة ظلت إيجابية بدعم من التصريحات الحذرة من بعض مسؤولي البنك المركزي الأوروبي. في مقابلة صحفية يوم الاثنين، أشار فرانسوا فيليروي دي جالهاو، صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي، إلى أن البنك لديه مجال كبير لخفض أسعار الفائدة، معتبرًا توقعات السوق الحالية للتيسير على المدى الطويل معقولة.

بينما ضمن البنك المركزي الأوروبي فعليًا خفض أسعار الفائدة في يونيو، لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن الخطوات التالية. وأكد فيليب لين، كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، يوم الاثنين أن وتيرة خفض أسعار الفائدة ستعتمد على قوة التضخم والطلب الأساسي.

ومن المقرر صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو يوم الجمعة، حيث من المتوقع أن يرتفع التضخم بنسبة 2.5٪ في مايو على أساس سنوي، مقارنة بـ 2.4٪ في أبريل، بينما يتوقع أن يظل التضخم الأساسي ثابتًا عند 2.7٪. وعلى الجانب الآخر، من المقرر أيضًا صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة، والذي سيراقب عن كثب لمعرفة اتجاه أسعار الفائدة لبقية العام.

تصريحات الفيدرالي

سيتاح للمستثمرين فرصة الاستماع إلى عدة متحدثين من بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع، بما في ذلك محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر، والمحافظ ليزا كوك، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك.

 

اقرأ ايضاً:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى