أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

تراجع مبيعات التجزئة البريطانية بنسبة 2.3% في أبريل أقل من التوقعات

انخفضت حجم مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بنسبة 2.3% في أبريل حيث أدى الطقس الماطر إلى إحجام المتسوقين عن الشراء، وفقا لما ذكره مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني يوم الجمعة. توقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراؤهم رويترز انخفاضا أقل بنسبة 0.4%.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية: “انخفضت أحجام المبيعات عبر معظم القطاعات، حيث تأثر تجار الملابس ومعدات الرياضة ومتاجر الألعاب والأثاث بشكل سيء بسبب سوء الأحوال الجوية الذي قلل من عدد المتسوقين”. وتم تعديل بيانات شهر مارس من استقرار إلى انخفاض بنسبة 0.2%.

ارتفعت المبيعات بنسبة 0.7% خلال الأشهر الثلاثة حتى أبريل مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة بعد ضعف ديسمبر وموسم العطلات، لكنها انخفضت بنسبة 0.8% على أساس سنوي.

وأشار كريس هامر، مدير قسم الدراسات في اتحاد البيع بالتجزئة البريطاني، إلى نقاط مضيئة في البيانات الخاصة بمستحضرات التجميل ومبيعات الكمبيوتر.

وقال هامر في مذكرة: “مع اقتراب فصل الصيف، وارتفاع التضخم بسرعة يقترب من هدف بنك إنجلترا البالغ 2% ، يأمل تجار التجزئة أن تتحسن ثقة المستهلكين، وأن يرتفع الإنفاق مرة أخرى”.

ووفقًا لمسح أجرته شركة GfK يوم الجمعة، تحسنت ثقة المستهلكين في شهر مايو في كل من المالية الشخصية وتوقعات الاقتصاد الأوسع.

التضخم في بريطانيا ينخفض إلى 2.3%

وأظهرت الأرقام التي نُشرت يوم الأربعاء أن التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة قد انخفض إلى 2.3% في أبريل من 3.2%. ومع ذلك، أدى التباطؤ في التضخم الأساسي وتضخم الخدمات إلى دفع الأسواق إلى تأخير الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأول لمصرف إنجلترا من يونيو إلى أغسطس أو سبتمبر.

وقال فيل مونكهاوس، مدير شركة إيبروري للخدمات المالية في المملكة المتحدة، إن الانتخابات العامة المفاجئة التي أُعلن عنها هذا الأسبوع في 4 يوليو قد تضيف “عدم يقين جديد” إلى عقول المستهلكين الذين يتعاملون بالفعل مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال مونكهاوس: “سيكون الاستعداد للطقس الأكثر دفئا، وضمان سهولة الوصول إلى التمويل، ووضع ترتيبات التحوط أمرًا ضروريًا لتجار التجزئة الذين يرغبون في تجاوز أي تقلب مستقبلي في المبيعات”.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى