أخبار الأسواقأخبار النفطاخبار اقتصادية

أسعار النفط تتراجع لليوم الرابع وسط مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة غير متوقعة في المخزونات الأمريكية

استمرت أسعار النفط في التراجع لليوم الرابع على التوالي، يوم الخميس، متأثرة بارتفاع الدولار الأمريكي والمخاوف من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، بالإضافة إلى زيادة غير متوقعة في المخزونات الأمريكية، مما أثار القلق بشأن الطلب على النفط الخام.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.7% لتصل إلى 81.36 دولارًا للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.9% لتسجل 76.87 دولارًا للبرميل.

الدولار يرتفع بفضل بيانات اقتصادية قوية

ارتفع الدولار ليضغط على أسعار النفط بعد صدور بيانات اقتصادية قوية أشارت إلى استمرار القوة الاقتصادية وارتفاع التضخم. أظهر مؤشر S&P Global Flash لمؤشر مديري المشتريات الأمريكي المركب ارتفاعًا حادًا من 51.3 في أبريل إلى 54.4 في مايو. وسلط التقرير الضوء على تسارع معدل التضخم، الذي سجل ثاني أكبر زيادة شهرية خلال الأشهر الثمانية الماضية. كما انخفضت طلبات إعانة البطالة الأولية بشكل أكبر من المتوقع، مما أكد على قوة سوق العمل وقلل من الآمال في تخفيض أسعار الفائدة بشكل أسرع.

 زيادة غير متوقعة في المخزونات الأمريكية

زادت المخاوف من تباطؤ الطلب والأسواق ذات الإمدادات الجيدة بعد البيانات الرسمية الصادرة يوم الأربعاء، والتي أظهرت زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط الأمريكية في الأسبوع المنتهي في 17 مايو. كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير، في حين شهدت مخزونات البنزين انخفاضًا أقل من المتوقع. وقد وضعت هذه الأرقام نغمة قاتمة قبل عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى، التي عادة ما تمثل بداية موسم الصيف الكثيف السفر والذي يعزز الطلب.

على صعيد اخر، تترقب الأسواق اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) في أوائل يونيو، حيث من المحتمل أن تمدد المنظمة تخفيضاتها الحالية في الإنتاج. وقالت آي إن جي في مذكرة إن ضعف أسعار النفط يزيد من احتمال قيام أعضاء أوبك+ بتمديد تخفيضاتهم الطوعية الإضافية للإمدادات بالكامل إلى النصف الثاني من العام.

كما يجري منتجون النفط في أوبك+ تخفيضات طوعية في الإنتاج يبلغ إجماليها حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا للنصف الأول من عام 2024، بقيادة المملكة العربية السعودية التي جددت خفضًا طوعيًا سابقًا. تأتي هذه القيود علاوة على تخفيضات سابقة تم الإعلان عنها في خطوات مختلفة منذ أواخر عام 2022، ويصل إجمالي التخفيضات المتعهد بها إلى حوالي 5.86 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل أقل بقليل من 6% من الطلب العالمي اليومي.

 

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى