أخبار الأسواقأخبار الدولار الأمريكي

رئيس جيه بي مورغان يحذر من (هبوط قوي) للاقتصاد الأمريكي

حذر جيمي ديمون، رئيس مجلس إدارة جيه بي مورغان تشيس والرئيس التنفيذي لها، من أنه لا يمكن استبعاد حدوث “هبوط قوي” للاقتصاد الأمريكيK عند سؤاله حول احتمال حدوث هبوط قوي، أجاب ديمون: “هل يمكن أن نرى ذلك بالفعل؟ بالطبع، كيف يمكن لأي شخص يقرأ التاريخ أن يقول أنه لا توجد فرصة؟”، حيث كان الرئيس التنفيذي يتحدث في قمة مورغان جلوبال الصين في شنغهاي.

وقال ديمون إن أسوأ نتيجة للاقتصاد الأمريكي ستكون سيناريو “الركود التضخمي”، حيث يواصل التضخم الارتفاع، لكن النمو يتباطأ وسط ارتفاع البطالة.

وأضاف: “أنظر إلى مجموعة النتائج ومرة أخرى، فإن أسوأ نتيجة لنا جميعًا هي ما تسميه الركود التضخمي، وارتفاع أسعار الفائدة والركود. وهذا يعني أن أرباح الشركات ستنخفض وسنتجاوز كل ذلك. أتعني، لقد نجا العالم من ذلك، لكنني أعتقد فقط أن الاحتمالات أعلى مما يعتقد الآخرون.”، ومع ذلك، قال إن “المستهلك لا يزال في حالة جيدة” – حتى لو دخل الاقتصاد في ركود.

وأشار إلى معدل البطالة الذي ظل أقل من 4% لمدة عامين تقريبا، مضيفًا أن الأجور وأسعار المنازل وأسعار الأسهم كانت ترتفع.

وكانت قد أظهرت محاضر اجتماع البنك الفيدرالي في مايو التي صدرت يوم الأربعاء أن صانعي السياسة أصبحوا أكثر قلقا بشأن التضخم، حيث أشار أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية إلى أنهم يفتقرون إلى الثقة لتخفيف السياسة النقدية وخفض أسعار الفائدة.

توقيت تخفيضات الفيدرالي

قال ديمون إن أسعار الفائدة لا تزال يمكن أن ترتفع “قليلاً”، وأضاف: “أعتقد أن التضخم أكثر صعوبة مما يعتقد الناس. أعتقد أن الاحتمالات أعلى مما يعتقد الآخرون، وذلك أساسًا لأن كمية التحفيز النقدي المالي الضخمة لا تزال موجودة في النظام، ولا تزال تقود ربما بعض هذه السيولة.”

ووفقًا لأداة CME FedWatch، فإن حوالي نصف المتداولين الذين تم استطلاع آراؤهم يتوقعون خفضا بمقدار 25 نقطة أساس بحلول سبتمبر. توقع الفيدرالي ثلاثة تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية على مدار عام 2024، ولكن فقط إذا سمحت السوق بذلك.

وعند سؤاله عن احتمال وتوقيت تخفيضات أسعار الفائدة، قال ديمون إن توقعات السوق “جيدة جدًا. إنها ليست دائمًا صحيحة.”

وأضاف: “قال العالم إن التضخم سيظل عند 2% طوال الوقت. ثم يقول إنه سيصل إلى 6%، ثم قال إنه سيصل إلى أربعة … لقد كان مخطئا تمامًا في كل مرة تقريبا. لماذا تعتقد أن هذه المرة صحيحة؟”

وقال إن جيه بي مورغان تستخدم المنحنى الضمني لتقدير أسعار الفائدة، مضيفًا: “أعلم أنها ستكون خاطئة.

وتابع: “لذلك، لمجرد أنها تقول X، فهذا لا يعني أنها صحيحة. إنها دائمًا خاطئة. عد إلى أي نقطة تحول في الاقتصاد على الإطلاق، وكان الناس يعتقدون X ثم كانوا مخطئين تماما بعد عامين.”

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى