أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

مورجان ستانلي: استقرار سوق الإسكان في الصين يحتاج إلى 12 شهرًا بدعم حكومي قوي

في مذكرة حديثة، توقع محللون مورجان ستانلي أن يستغرق استقرار مبيعات سوق الإسكان في الصين من ستة إلى 12 شهرًا على الأقل، وذلك يعتمد بشكل كبير على كيفية تقديم الحكومة للدعم المالي المطلوب.

كما أشار المحللون إلى أن السوق قد تفاعل بشكل إيجابي مع الإجراءات الحكومية الأخيرة، بما في ذلك الخطوة غير المتوقعة المتمثلة في شراء الحكومة المحتمل. كما أعلن بنك الشعب الصيني عن إنشاء تسهيلات لإعادة إقراض الإسكان بقيمة 300 مليار يوان.

ومع ذلك، فإن تنفيذ هذه الإجراءات وتوقيتها سيكونان حاسمين بشكل كبير في تعافي السوق. وأوضح المحللون أن 80% من متطلبات التمويل لخطة الحكومة لشراء المخزون لم يتم تلبيتها بعد. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج بكين إلى تحديد كيفية التسعير  وأولويات المطورين، سواء كانوا شركات مملوكة للدولة أو خاصة.

وفقًا لمورجان ستانلي، فإن السيناريو الأساسي يشير إلى أن استقرار مبيعات المساكن سيستغرق ستة إلى 12 شهرًا أخرى. وكتب المحللون أنه يمكن تحقيق تعافٍ أسرع في حالة تنفيذ أسرع للإجراءات وتوضيح التفاصيل المهمة مبكرًا وزيادة الجهود التدريجية عند الحاجة، مما قد يؤدي إلى تسارع نمو الأرباح وتوقعات أفضل لخروج الصين من الضغوط الانكماشية.

لقد كان سوق العقارات في الصين، الذي يمثل ربع اقتصاد البلاد، يشهد تراجعًا طويل الأمد لأربع سنوات. وقد تفاقم الوضع بحالات تخلف بارزة عن السداد مثل China Evergrande Group وCountry Garden Holdings Company Ltd. ورغم أن بكين أطلقت عدة إجراءات تحفيزية لدعم القطاع، إلا أن تأثيرها كان محدودًا حتى تدخلت بإجراءات أكثر استهدافًا مؤخرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى