أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

انتقادات صندوق النقد الدولي للسياسة الجمركية الأمريكية ودعوة إلى التعاون مع الصين

انتقدت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، أمس الخميس، قرار الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية أعلى على البضائع الصينية. ودعت كوزاك واشنطن إلى العمل مع بكين لإيجاد حل يعالج المخاوف الأساسية التي أدت إلى تفاقم التوترات التجارية بين البلدين.

تأثير الرسوم الجمركية على الاقتصاد العالمي

وفي هذا السياق، أشارت كوزاك إلى أن التجزئة التجارية من هذا النوع يمكن أن تكون مكلفة للغاية بالنسبة للاقتصاد العالمي. وأضافت أن الولايات المتحدة ستستفيد بشكل أفضل من خلال الحفاظ على سياسات التجارة المفتوحة التي كانت حيوية لأدائها الاقتصادي. هذه السياسات، بحسب كوزاك، تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والتكامل العالمي.

جاءت هذه التعليقات بعد أن فاجأت الولايات المتحدة الأسواق بزيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع الصينية التي تصل قيمتها إلى 18 مليار دولار. وصرح البيت الأبيض بأن زيادة الرسوم الجمركية ضرورية لحماية الصناعات الأمريكية من المنافسة غير العادلة.

وتشمل الرسوم الجمركية الجديدة قطاعات استراتيجية مثل السيارات الكهربائية، البطاريات، الفولاذ والمعادن. ومن المقرر أن تزيد نسبة الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية أربع مرات لتصل إلى 100% هذا العام. كما سترتفع نسبة الرسوم على أشباه الموصلات من 25% إلى 50% بحلول العام 2025.

تأتي هذه الخطوات في إطار تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. ومن المرجح أن تؤدي هذه الزيادات في الرسوم الجمركية إلى تفاقم الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، مما يهدد الاستقرار الاقتصادي العالمي.

من جهة أخرى، دعا صندوق النقد الدولي الجانبين إلى الدخول في حوار بناء لحل النزاعات التجارية. وأكدت كوزاك أن التعاون بين الولايات المتحدة والصين سيكون مفيداً ليس فقط للبلدين بل للاقتصاد العالمي ككل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى