أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

التحركات العرضية تسيطر على أسعار الذهب وترقب للإغلاق الأسبوعي

عادت أسعار الذهب للارتفاع خلال تداولات اليوم بعد التراجع الذي شهدته يوم أمس، ليسيطر التذبذب على أداء الذهب قبل نهاية الأسبوع، بينما يقبل المعدن النفيس على تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، وسط ترقب الأسواق لسعر اغلاق الذهب لتداولات هذا الأسبوع وما سيكون له من تأثير على مستقبل التداولات.

ارتفع الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى عند 2389 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2388 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2376 دولار للأونصة.

يأتي هذا بعد أن انخفض الذهب يوم أمس بنسبة 0.4% بعد أن سجل أعلى مستوى منذ 4 أسابيع عند 2397 دولار للأونصة.

لم يستطع الذهب يوم أمس أن يتخطى المستوى النفسي 2400 دولار للأونصة وفقد الذهب الدعم من البيانات الاقتصادية بعد بيانات اعانات البطالة الأمريكية التي جاءت أقل من القراءة السابقة لتساعد الدولار على الارتفاع وبالتالي تسببت في توقف الذهب عن الارتفاع.

تراجعت طلبات اعانات البطالة الأمريكية إلى المستوى 222 ألف بأقل من القراءة السابقة 232 ألف، الأمر الذي ساعد الدولار على التعافي بالإضافة إلى تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي بأن بيانات التضخم التي صدرت هذا الأسبوع غير كافية لاتخاذ البنك الفيدرالي لقرار خفض أسعار الفائدة.

خلال الأسبوع صدرت بيانات التضخم عن شهر ابريل لتظهر تراجع بأقل من التوقعات، الأمر الذي دفع الأسواق إلى زيادة تسعيرها لقيام البنك بخفض الفائدة خلال شهر سبتمبر أو نوفمبر، وقد عمل هذا على دفع أسعار الذهب إلى الارتفاع لأعلى مستوى منذ شهر.

لكن الذهب فقد القدرة على الاستمرار في الارتفاع بعد تصريحات أعضاء الفيدرالي وتعافي مستويات الدولار، ليبدأ في التحرك ضمن نطاق عرضي بين مستويات 2400 – 2370 دولار للأونصة.

من جهة أخرى تترقب الأسواق اليوم الاغلاق الأسبوعي لأسعار الذهب، حيث يتجه المعدن النفيس إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، ولكن اغلاق السعر فوق المستوى النفسي 2400 دولار يزيد من فرص استمرار ارتفاع سعر الذهب.

الطلب الفعلي المستمر من قبل البنوك المركزية وارتفاع طلب التجزئة في الصين على الذهب يزيد من قدرة السعر على التماسك وعدم التراجع بشكل كبير، ومن هذا المنطقة تبقى فرص الصعود أعلى خلال الفترة القادمة.

ارتفاع سعر الذهب فوق 2400 يدفعه إلى المستوى الثانوي 2417 دولار ثم القمة السعرية الأخيرة عند 2431 دولار للأونصة، وبعدها يبدأ الذهب في تسجيل مستويات تاريخية جديدة مستهدفاً المستوى 2450 دولار للأونصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى