أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

التضخم الثابت قد يدفع البنك المركزي الأسترالي لإبقاء تشديد السياسة النقدية

التوقعات تشير ان البنك المركزي الأسترالي في طريقه إلى تثبيت السياسة النقدية دون تغيير لتبقي أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة، ولكن التضخم المتماسك قد يدفع البنك المركزي إلى الاستمرار في تشديد السياسة النقدية.

من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة عند المستوى 4.35%، دون تغيير للاجتماع الرابع على التوالي منذ أن قام برفع الفائدة في نوفمبر الماضي.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي الأسترالي كان قد خفف من توقعاته بشأن تشديد السياسة النقدية خلال الأشهر الأخيرة، ولكن بيانات تضخم أسعار المستهلكين الأخيرة عن الربع الأول التي جاءت أعلى من التوقعات من المرجح أن تعيد نبرة التشديد النقدي إلى خطاب المركزي الأسترالي.

ارتفع مؤشر التضخم الربع سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 1% بأعلى من قراءة الربع الرابع بنسبة 0.6%، بينما سجل المؤشر السنوي خلال الربع الأول ارتفاع بنسبة 3.6% بأقل من القراءة السابقة 4.1% ولكنه يبقى أعلى مت مستهدف التضخم لدى البنك بين 2% و3%.

وفي حين تراجع التضخم بشكل كبير من أعلى مستوياته في 30 عاما حتى عام 2023، فإن أسعار الخدمات المتماسكة والاستهلاك القوي نسبيا أوقف الاتجاه الانكماشي للتضخم في الأشهر الأخيرة.

البنك المركزي الأسترالي يميل إلى تشديد السياسة النقدية، لكن قرار رفع أسعار الفائدة مرة أخرى سيتطلب أكثر من ذلك بكثير. ومن المتوقع الآن على نطاق واسع أن يكرر البنك المركزي على الأقل أن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول، خاصة مع تحرك التضخم بعيدًا عن المعدل السنوي المستهدف.

على المدى القريب من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة الأسترالية مرتفعة، ومن المرجح أن يشير البنك المركزي الأسترالي إلى ذلك في اجتماعه يوم الثلاثاء.

لا تزال التوقعات في الأسواق تشير أن يبدأ البنك المركزي الأسترالي في التخفيض الأول لسعر الفائدة في نوفمبر القادم، على الرغم من أن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأخيرة تزيد من فرص تأجيل قرار خفض الفائدة إلى العام القادم.

الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي يومي

هذا ومن المرجح أن يشهد الدولار الأسترالي مزيد من الارتفاع في حالة إشارة البنك الأسترالي لاستمرار التشديد النقدي، وهنا فرصة أن يوسع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي من مكاسبه في ظل تراجع مستويات الدولار الأمريكي حالياً.

ارتفع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3٪ خلال تداولات اليوم الاثنين ليتداول بالقرب من أعلى مستوى خلال شهرين ليسجل أعلى مستوى اليوم عند 0.6638 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 0.6609.

زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي يواجه حالياً مستوى المقاومة 0.6640 الذي يمثل المستوى التصحيحي 38.2%، وإذا نجح السعر في اختراق هذا المستوى يستهدف المستوى التصحيحي 23.6% عند 0.6730 والذي يتوافق مع خط الاتجاه الهابط طويل الأجل.

في حال لم يشير البنك المركزي الأسترالي إلى المزيد من التشديد النقدي فقد يدفع هذا الزوج إلى عدم قدرته على اختراق مستوى المقاومة، ليرتد إلى أسفل ويستهدف المستوى 0.6570 ثم 0.6500.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى