أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

تراجع مبيعات المنازل في الصين بنسبة 47% مقارنة بعام 2023

انخفض متوسط مبيعات المنازل اليومية في الصين بنسبة 47٪ خلال عطلة عيد العمال الرئيسية مقارنة بالعام السابق، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 30٪ تقريبًا عن مستويات ما قبل الوباء في عام 2019 لنفس الفترة، وفقًا لمسح خاص أُجري يوم الاثنين.

وقد شهدت مبيعات المنازل انخفاضًا في 19 من أصل 22 مدينة تمت مراقبتها خلال خمسة أيام من عطلة عيد العمال، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023. وقد كانت الانخفاضات الأكبر في المدن الكبرى مثل قوانغتشو وشانغهاي، حيث انخفضت بأكثر من 60٪، وفقًا لبيانات من أكاديمية مؤشر الصين، وهي إحدى أكبر الباحثين العقاريين المستقلين في الصين.

وفي ضوء هذه التطورات، تعمل السلطات الصينية على تكثيف الإجراءات لدعم القطاع العقاري الذي يواجه صعوبات، لكن المحللين يشير إلى أن السياسات الحالية قد تكون لها تأثير محدود وقصير المدى.

من جهة اخرى، قي اجتماع المكتب السياسي الأسبوع الماضي، أكد صانعو السياسات أنهم سيعملون على تحسين السياسات لتنظيف مخزون المساكن، وهو ما يعكس التحديات التي تواجهها سوق الإسكان الجديد.

وتوضح شركة الأبحاث أن هناك فرصة لتخفيض نسبة الدفعة الأولى وأسعار الفائدة على الرهن العقاري، بالإضافة إلى تخفيض الرسوم والضرائب المتعلقة بالمعاملات العقارية، وهي الخطوات التي من شأنها تعزيز مبيعات المنازل.

على صعيد المدن، قامت تشنغدو في الصين الجنوبية الغربية بتخفيف حدود شراء المنازل الشهر الماضي، وأعلنت بكين الأسبوع الماضي عن إجراءات محسنة لتيسير عملية شراء العقارات، وهو ما يُتوقع أن يؤدي إلى تحسين المبيعات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى