أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يسجل اعلى مستوياته هذا العام قبل أن يبدأ في التراجع

ارتفعت مستويات الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم ليسجل أعلى مستوى هذا العام وذلك قبل أن يبدأ في التراجع بالرغم من البيانات الأفضل من المتوقع عن وظائف القطاع الخاص الأمريكي، من جهة أخرى تنتظر الأسواق اليوم نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم وما سيسفر عنه من توقعات لمستقبل الفائدة الأمريكية.

سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى منذ 6 أشهر خلال جلسة اليوم عند 106.36 قبل أن يتراجع ليسجل أعلى مستوى عند 106.03 ليتداول حالياً عند المستوى 106.10. يأتي هذا بعد أن ارتفع يوم أمس بنسبة 0.6% متأثرا ببيانات تكلفة قطاع العمالة الأفضل من المتوقع.

مؤشر الدولار يومي

ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي اليوم جاءت بعد بيانات أفضل من المتوقع يوم أمس عن تكلفة العمالة، وهي البيانات التي تزيد من ضغوط التضخم بشكل غير مباشر، لتساعد على ارتفاع الدولار ليغلق شهر ابريل على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي.

اليوم صدرت بيانات عن مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص الأمريكي لتشهد ارتفاع بمقدار 192 ألف وظيفة الشهر الماضي بعد ارتفاعها بمقدار 208 آلاف وظيفة معدلة بالزيادة في مارس بعد أن كانت بقيمة 184 ألف. وكانت التوقعات تشير إلى زيادة التوظيف في القطاع الخاص بمقدار 175 ألف وظيفة.

تأتي هذه البيانات قبل تقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة عن شهر ابريل، والذي يعد مقياس لأداء قطاع العمالة في الاقتصاد الأمريكي، وهو القطاع الذي دعم نمو الاقتصاد حتى الآن وتسبب في حركة الهبوط السلس للاقتصاد ليشهد تراجع في التضخم من مستويات قياسية دون السقوط في ركود اقتصادي.

اليوم تنتظر الأسواق نتائج اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي حيث من المتوقع أن يبقي البنك الفائدة عند نطاق 5.25% – 5.50% وأن تبقى السياسة النقدية ثابتة دون تغيير، ولكن التركيز سينصب على تصريحات البنك ورئيسه لمعرفة نبرة حديث البنك عن أسعار الفائدة، وهل لا يزال متمسك بخفض الفائدة هذا العام أم لا.

قام البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ مارس 2022. وقد أجلت الأسواق المالية توقعات خفض سعر الفائدة هذا العام إلى سبتمبر بعد أن كانت في يونيو.

لا يزال هناك البعض يتوقع انخفاض معدلات الفائدة في يوليو القادم، معتقدين أن سوق العمل سوف يتباطأ بشكل ملحوظ في الأشهر المقبلة.

الجدير بالذكر أن مؤشر الدولار قد تراجع بعد تسجيله أعلى مستوى منذ 6 أشهر بسبب عمليات جني الأرباح وهو ما منع الدولار من التأثر بشكل إيجابي ببيانات مؤشر وظائف القطاع الخاص اليوم، ولكن تبقى الحركة الأهم هذا اليوم تتعلق نتائج اجتماع البنك الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى