أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أسبوع مليء بالأحداث الهامة ينتظر الأسواق المالية

الأسواق المالية تقبل على أسبوع مليء بالأحداث الهامة التي من شأنها أن تؤثر على تحركات العملات والسلع وغيرها من الأدوات المالية، وعلى رأس هذه البيانات اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي حيث تنتظر الأسواق لمزيد من الأدلة على مسار أسعار الفائدة، بالإضافة إلى تقرير الوظائف الحكومي عن الاقتصاد الأمريكي.

أهم الأحداث التي تنتظر الأسواق هذا الأسبوع:

1- بيانات قطاع الأعمال في الصين: يصدر عن اقتصاد الصين يوم الثلاثاء بيانات عن مؤشر مدراء المشتريات لأداء القطاع الصناعي خلال شهر ابريل مع توقعات بتسجيل نمو بقيمة 50.3 بأقل من القراءة السابقة 50.8، حيث يعد المستوى 50 الحد الفاصل بين النمو والانكماش في هذا المؤشر.

أداء القطاع الصناعي في الصين

أما عن مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات فمن المتوقع أن يسجل تقلص في النمو خلال شهر ابريل بقيمة 52.2 مقارنة مع القراءة السابقة 53.0.

تراقب الأسواق بيانات التصنيع الصينية لشهر أبريل بحثًا عن دلائل على أن التعافي الذي طال انتظاره في ثاني أكبر اقتصاد في العالم يكتسب زخمًا بعد بيانات الأشهر الماضية التي جاءت أقوى من المتوقع.

ومن شأن البيانات المتفائلة أن تكون مصدر ارتياح لصانعي السياسات النقدية في الصين الذين يحاولون دعم النمو وتعزيز معنويات المستثمرين.

لكن الصين وجدت نفسها مؤخرا في مأزق بسبب التراجع الكبير في عملتها، حيث انخفض اليوان مقابل الدولار القوي مما دفع البنك المركزي الصيني إلى دعم اليوان بشكل كبير.

2- بيانات النمو والتضخم الأوروبية: يصدر عن منطقة اليورو يوم الثلاثاء تقديرات عن التضخم خلال شهر ابريل، حيث من المتوقع أن يسجل تراجع إلى 0.6% من 0.8%، بينما المتوقع أن يسجل المؤشر السنوي الذي تعد القراءة الأهم ارتفاع بنسبة 2.4% دون تغير عن القراءة السابقة.

من جهة أخرى نجد أن المؤشر الأساسي السنوي الذي يستثنى عوامل التذبذب من المتوقع أن يأتي بنسبة 2.6% بأقل من القراءة السابقة بنسبة 2.9%.

التضخم الأساسي السنوي في منطقة اليورو

كما يصدر أيضاً عن منطقة اليورو بيانات عن نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام الجاري، مع توقعات بتسجيل نمو بنسبة 0.1% بعد أن كانت القراءة السابقة ثابتة بنسبة 0.0%، بينما من المتوقع أن تسجل القراءة السنوية للناتج المحلي الإجمالي نمو بنسبة 0.1% دون تغيير عن القراءة السابقة.

انخفض التضخم بشكل سريع خلال العام الماضي وأشار البنك المركزي الأوروبي إلى أنه يعتزم خفض أسعار الفائدة في يونيو، لكن التوقعات على المدى الطويل لا تزال غامضة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والتضخم المرتفع في الخدمات واستمرار التوترات الجيوسياسية التي تهدد بتعطيل التجارة.

التوقعات الآن تشير إلى خفض الفائدة في يونيو القادم على أن يتوقف البنك الأوروبي بعدها عن عمليات الخفض ويعود إلى تثبيت السياسة النقدية لمراقبة تطورات التضخم، في ظل استمرار المخاوف من أن يعاود التضخم إلى الظهور من جديد.

3- اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي: ينصب تركيز الأسواق على اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء القادم، حيث تنتظر الأسواق مؤشرات حول ما إذا كان الفيدرالي لا يزال يتوقع خفض أسعار الفائدة في مرحلة ما من هذا العام وذلك في ظل استمرار تماسك التضخم.

قال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك يحتاج إلى مزيد من الثقة في أن التضخم يتجه نحو هدفه البالغ 2٪ بشكل مستدام قبل خفض أسعار الفائدة.

هذا وقد تلاشت توقعات الأسواق بتخفيض أسعار الفائدة مع استمرار البيانات المتعلقة بسوق العمل والتضخم في الارتفاع بشكل مفاجئ. توقعت الأسواق المالية في البداية أن يتم التخفيض الأول لسعر الفائدة في مارس، تم تأجيل هذا التوقع إلى يونيو وحاليا التوقعات عند شهر سبتمبر.

4- تقرير الوظائف الأمريكي: الحدث الأهم هذا الأسبوع سيكون تقرير الوظائف الحكومي للقطاع الغير زراعي في الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر ابريل. حيث من المتوقع أن يسجل الاقتصاد 243 ألف وظيفة في ابريل مقارنة مع القراءة السابقة 303 ألف وظيفة.

من المتوقع أيضاً أن يستقر معدل البطالة دون تغيير عند المستوى 3.8%، وأن يستقر معدل الأجر في الساعة عند المستوى 0.3% دون تغيير أيضاً.

قبل يوم الجمعة ستكون هناك بيانات مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص بالإضافة إلى تقرير الوظائف الشاغرة في JOLTS وبيانات طلبات اعانات البطالة الأسبوعية، وتشهد الأسواق تفاعل مؤقت مع كل من هذه البيانات، ولكن التأثير الأكبر يظل لتقرير الوظائف نهاية الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى