أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

النشاط الاقتصادي في القطاع الخاص البريطاني يسجل أعلى توسع منذ مايو 2023

شهد النشاط الاقتصادي في القطاع الخاص بالمملكة المتحدة توسعا للشهر السادس على التوالي في أبريل حيث ساعد التعافي القوي في إنتاج قطاع الخدمات على تعويض الانخفاض الطفيف في إنتاج التصنيع، مدفوعا بعوامل نمو ظهرت في تحسن ملحوظ في حجم الطلبيات الجديدة وتسارع طفيف في التوظيف.

ووفقا لأحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) التي تصدرها إس تي بي جلوبال ومنظمة المشتريات والامداد (CIPS)، انخفض مؤشر قطاع الصناعة البريطاني بشكل حاد في أبريل إلى 48.7، وهو ما يقل عن التقديرات التي كانت تشير إلى 50.3. وكان المؤشر قد سجل 50.3 في مارس.

وبالمقابل، شهد قطاع الخدمات في المملكة المتحدة نموًا قويًا، حيث قفز مؤشر نشاط الأعمال في الخدمات إلى 54.9 في أبريل، متجاوزًا توقعات السوق التي كانت تبلغ 53.0. وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد بلغت 53.1.

المؤشرات الأولية تشير إلى تعافي الاقتصاد البريطاني

وتعليقا على بيانات المؤشر الأولية، صرح كبير الاقتصاديين في شركة إس تي بي جلوبال ماركت إنتليجنس، كريس ويليامسون، بأن “بيانات مسح مؤشر مديري المشتريات الأولية لشهر أبريل تشير إلى أن تعافي الاقتصاد البريطاني من الركود الذي شهده العام الماضي قد اكتسب زخما إضافيا.”

وأضاف ويليامسون: “يعوض النمو المتحسن في قطاع الخدمات التراجع الجديد في قطاع التصنيع، مما يدفع النمو التجاري الإجمالي إلى أسرع وتيرة له منذ ما يقرب من عام، وهو ما يشير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي يرتفع بمعدل ربع سنوي يبلغ 0.4% بعد أن حقق مكاسب بنسبة 0.3% في الربع الأول.”

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى