أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

البيانات الاقتصادية تعود إلى جذب انتباه المتداولين خلال جلسة اليوم

اليوم تعود البيانات الاقتصادية في الصدور الأمر الذي من شأنه أن يجذب انتباه المتداولين من جديد بشأن تأثيرها على العملات والسلع، وذلك بعد البداية السلبية للسلع هذا الأسبوع وعمليات البيع التصحيحي التي شاهدناها.

أهم الأحداث التي تنتظر الأسواق اليوم:

1- بيانات قطاع الخدمات في بريطانيا: اليوم تصدر بيانات مؤشر مدراء المشتريات عن قطاع الخدمات في بريطانيا عن شهر ابريل، حيث من المتوقع أن يشهد المؤشر تسجيل نمو بقيمة 53 نقطة بأقل من القراءة السابقة 53.1 التي تم تعديلها من 53.4.

قطاع الخدمات بريطانيا

كما يصدر اليوم أيضاً مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي مع توقعات بتسجيل بنمو بقيمة 50.3 مقارنة مع القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 50.3 بعد ان كانت 49.9.

مؤشر مدراء المشتريات يتخذ من المستوى 50 حد فاصل بين النمو والانكماش في القطاع، ويمثل قطاع الخدمات الجزء الأكبر من الاقتصاد البريطاني، وأي تغير كبير غير متوقع سيؤثر على أداء الجنيه الإسترليني بشكل كبير.

يشهد الجنيه الإسترليني ضغط سلبي كبير مقابل الدولار حيث سجل يوم أمس أدنى مستوى منذ أكثر من 5 أشهر عند 1.2299 بسبب قوة الدولار الأمريكي وتوقعات بلجوء البنك المركزي البريطاني لخفض أسعار الفائدة قبل البنك الفيدرالي.

2- بيانات القطاع الصناعي والخدمي في الولايات المتحدة: يصدر اليوم بيانات مؤشر مدراء المشتريات لأداء القطاع الصناعي عن شهر ابريل، مع توقعات بتسجيل نمو بمقدار 52 نقطة بأعلى من القراءة السابقة بقيمة 51.9 والتي تم تعديلها من 52.5.

من جهة أخرى من المتوقع أن يسجل مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات نمو بقيمة 52 بأعلى من القراءة السابقة 51.7.

التحسن الأخير في بيانات القطاع الصناعي والخدمي ساعد على تزايد التوقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي يستطيع الاستمرار في الحفاظ على الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت، وبيانات هذا الأسبوع قد تساهم بشكل كبير في حركة الدولار أيضاً الذي يتداول بالقرب من أعلى مستوياته في 5 أشهر ونصف.

3- تحركات أسعار الفضة: انخفضت أسعار الفضة لليوم الثاني على التوالي لتسجل أدنى مستوى منذ أسبوعين خلال جلسة اليوم عند 26.69 دولار للأونصة لتنخفض بنسبة 1.3% وتتداول حالياً عند المستوى 26.85 دولار للأونصة. وذلك بعد انخفاض آخر حاد خلال جلسة الأمس بنسبة 5.2%.

الفضة 4 ساعات

بعد أن فشل السعر في اختراق مستوى المقاومة وتسجيل اغلاق أسبوعي فوق 28.75 دولار للأونصة، بدأ حركة تصحيح سلبية بعد أن كسر المستوى التصحيحي 23.6% عند 27.92 دولار للأونصة لموجة الصعود الأخيرة.

واستطاع السعر كسر مستوى الدعم 27.40 دولار الذي يمثل المستوى التصحيحي 78.6% من موجة الهبوط طويلة الأجل الأخيرة. ليندفع إلى المستهدف التالي عند 26.75 دولار للأونصة الذي يمثل المستوى التصحيحي 38.2% من موجة الصعود.

الآن قد نشهد بعض التذبذب في حركة السعر أعلى المستوى 26.75 دولار للأونصة وفي حال استطاع السعر كسره يستهدف 26.25 دولار  وبعدها منطقة 25.80 – 25.70 دولار للأونصة.

التراجع الحالي في سعر الفضة يأتي بالتوازي مع التراجع في سعر الذهب، وذلك بسبب تراجع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية في ظل تقلص حدة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، خاصة مع عدم وجود نية لدى إيران للرد على الهجمات الأخيرة التي قام بها الكيان الصهيوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى