أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم البيانات التي تصدر اليوم 16 ابريل في الأسواق المالية

المزيد من البيانات الاقتصادية تصدر اليوم في ظل ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي في الأسواق المالية بدعم من بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي صدرت يوم أمس عن الاقتصاد الأمريكي. اليوم تصدر بيانات عن الاقتصاد البريطاني والكندي قد تؤثر على أداء عملاتهما في الأسواق مقابل الدولار.

أهم 3 أحداث تصدر اليوم في الأسواق المالية:

1- بيانات قطاع العمالة في بريطانيا: صدرت اليوم بيانات قطاع العمالة في بريطانيا، حيث سجل معدل البطالة عن شهر فبراير ارتفاع بنسبة 4.2% أعلى من التوقعات بنسبة 4% ومن القراءة السابقة 3.9%، بينما انخفض معدل التوظيف في فبراير إلى – 156 ألف بعد أن كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بمقدار 110 ألف وظيفة وكانت القراءة السابقة شهدت تسريح 21 ألف وظيفة.

معدل البطالة بريطانيا

أما عن مؤشر الأجور المتضمنة المكافآت خلال الثلاث أشهر حتى فبراير فقد ارتفعت بنسبة 5.6% لتوافق كل من القراءة السابقة والتوقعات، الأمر الذي يدل على استمرار الضغوط التضخمية من الأجور، وهو المؤشر الذي يراقبه البنك المركزي البريطاني.

على غرار البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي، قامت الأسواق بتقليص رهانات تخفيض أسعار الفائدة للبنك المركزي البريطاني إلى أقل من 50 نقطة أساس لهذا العام، مع توقعات أن يكون التخفيض الأول بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر.

بيانات الأجور في بريطانيا من أهم البيانات التي يركز عليها البنك المركزي البريطاني في تقييمه لتوقعات التضخم في بريطانيا، ومع استمرار ارتفاع بيانات الأجور فقد يتأخر البنك في قرار خفض أسعار الفائدة.

2- بيانات التضخم في كندا: اليوم تصدر بيانات التضخم عن الاقتصاد الكندي، حيث من المتوقع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر مارس ارتفاع بنسبة 0.7% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 0.3%، بينما قراءة المؤشر الأساسي من المتوقع أن يسجل ارتفاع بنسبة 0.2% من القراءة السابقة 0.1%.

أما عن مؤشر التضخم السنوي فالمتوقع أن يسجل ارتفاع بنسبة 2.7% من القراءة السابقة بنسبة 2.8%، بينما قد يسجل المؤشر الأساسي السنوي تراجع إلى 1.8% مقارنة مع القراءة السابقة بنسبة 2.1%.

سيكون مؤشر التضخم لمؤشر أسعار المستهلكين الذي يصدر اليوم هو الشيء الذي سيراقبه البنك المركزي الكندي عن كثب. يأتي هذا الإصدار بعد أن أبقى البنك المركزي سعر الفائدة عند 5.0% للاجتماع السادس على التوالي، مشيرًا إلى الحاجة إلى رؤية دليل على مزيد من تباطؤ التضخم قبل النظر في خفض أسعار الفائدة.

وقد صرح رئيس البنك المركزي الكندي تيف ماكليم، أن البنك يرى تراجع في التضخم ولكنه بحاجة إلى رؤيته لفترة أطول ليكون واثق من أن التقدم نحو استقرار الأسعار سوف يستمر. إن الانخفاض الإضافي الذي شهدناه في التضخم الأساسي حديث جدًا. نحن بحاجة إلى التأكد من أن هذا ليس مجرد تراجع مؤقت.

3- بيانات المنازل الأمريكية: تصدر اليوم أيضاً بيانات قطاع المنازل الأمريكية عن شهر مارس، حيث من التوقع أن يسجل مؤشر المنازل المبدوء في انشائها انخفاض بنسبة – 0.8% مقارنة مع القراءة السابقة المرتفعة بنسبة 10.7%.

أيضا من المتوقع أن يسجل مؤشر تصريحات البناء عن شهر مارس انخفاض بنسبة – 0.7% مقارنة مع القراءة السابقة المرتفعة بنسبة 2.4%. كما يصدر اليوم أيضاً مؤشر الإنتاج الصناعي السنوي مع توقعات بنسبة ارتفاع بنسبة 0.6% مقارنة مع القراءة السابقة المنخفضة بنسبة – 0.2%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى