أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تذبذب في أداء الذهب بعد تجاهل التوترات الجيوسياسية وترقب للحركة القادمة

سيطر التذبذب على أداء الذهب منذ بداية تداولات اليوم ليتجاهل المعدن النفيس التوترات الجيوسياسية وهجوم إيران على إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع، الأمر الذي يدفع الأسواق إلى ترقب التحرك القادم لأسعار الذهب.

تتداول أسعار الذهب اليوم فوق المستوى 2350 دولار للأونصة بعد أن سجل اعلى مستوى عند 2372 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2344 دولار للأونصة، ليتداول حالياً عند المستوى 2356 دولار للأونصة.

كانت التوقعات أن يفتتح الذهب تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع كبير بسبب تأثير هجمات إيران بالصواريخ والمسيرات على إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولكن انتهاء الأزمة بشكل سريع دون خسائر تذكر ساعد على عدم تأثر سعر الذهب بهذه الأحداث عند بدء تداولات الأسبوع.

الذهب 4 ساعات

من جهة أخرى كان الذهب قد ارتفع الأسبوع الماضي وسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2431 دولار للأونصة ليسجل 4 أسابيع متتالية من الارتفاع، ويسجل المعدن النفيس مكاسب منذ بداية العام بنسبة 14%.

تترقب الأسواق الخطوة القادمة لحركة الذهب خاصة في ظل قوة الدولار الأمريكي وارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكي، بالإضافة إلى التوقعات ببقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت في ظل تماسك التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية.

ارتفع الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي ليسجل أعلى مستوياته منذ 6 أشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية بالإضافة إلى ارتفاع العائد على السندات الحكومية لأعلى مستوى منذ 5 أشهر.

يأتي هذا بعد ارتفاع معدلات التضخم في مارس في الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يزيد من توقعات الأسواق بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت، فقد تقلصت توقعات الأسواق بشأن خفض الفائدة في يونيو القادم إلى 22% بعد أن كانت رهانات الأسواق تتخطى 60%.

الأسواق قللت من توقعات خفض الفائدة هذا العام إلى مرتين فقط بعد ان كانت التوقعات السابقة تشير إلى خفض الفائدة من 3 إلى 4 مرات.

يتسبب هذا في الحد من فرص الذهب لتحقيق المزيد من الصعود نظراً لارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه، وفي نفس الوقت يجد الذهب الدعم من ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية بسبب التوترات الجيوسياسية، وهو الأمر الذي قد يدفع الأسواق لترقب التحرك القادم لأسعار الذهب.

شهدت صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب تدفقات خارجية للشهر العاشر على التوالي في مارس الماضي، حيث خسرت الصناديق 823 مليون دولار أمريكي. ولكن بالمقارنة فإن هذا أقل بكثير من التدفقات الخارجة في فبراير (-2.9 مليار دولار أمريكي) ومتوسط الأشهر التسعة الماضية (-2.4 مليار دولار أمريكي).

انخفضت الحيازات الجماعية لصناديق استثمار الذهب بمقدار 14 طنًا إلى 3112 طنًا بحلول نهاية مارس، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2020 وأقل بنسبة 21٪ من الرقم القياسي المسجل في نهاية الشهر البالغ 3915 طنًا في أكتوبر 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى