أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

اليوم تبدأ البيانات الاقتصادية الهامة في الصدور

تبدأ اليوم البيانات الاقتصادية الهامة في الصدور والتي من المتوقع أن تتفاعل معها الأسواق المالية بشكل كبير، حيث تبدأ بيانات قطاع العمالة الأمريكية في الصدور اليوم والتي تترقبها الأسواق في محاولة لتوقع مسار أسعار الفائدة الأمريكية خلال الفترة القادمة.

أهم 3 بيانات اقتصادية تصدر اليوم:

1- بيانات أداء القطاع الصناعي في أوروبا: تصدر اليوم بيانات عن أداء القطاع الصناعي في منطقة اليورو وبريطانيا، حيث من المتوقع أن يشهد مؤشر مدراء المشتريات الصناعي عن شهر مارس في منطقة اليورو قراءة بقيمة 45.7 دون تغير عن التقييم السابق، بينما كانت القراءة السابقة لشهر فبراير بقيمة 46.5.

الجدير بالذكر أن قراءة المؤشر تحت 50 تدل على انكماش القطاع الصناعي، والقراءة فوق 50 تدل على توسع ونمو القطاع.

القطاع الصناعي في منطقة اليورو انخفاض إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر في شهر مارس خلال التقييم السابق في ظل تراجع عمليات التوظيف في قطاع الصناعة الأوروبي بأكبر وتيرة منذ أغسطس 2020.

أما عن مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي في بريطانيا عن شهر مارس فالمتوقع أن يظهر التقييم الأخير بقيمة 49.9 دون تغير عن التقييم السابق، بينما كانت قراءة شهر فبراير بقيمة 47.5.

استقر نشاط القطاع الصناعي في بريطانيا ليسجل نمو تقريبًا في مارس، فيما يعد كسر سلسلة من 20 انكماشًا متتالي في أداء القطاع. حيث سجلت الطلبيات الجديدة للمصنعين أسرع توسع منذ مايو 2022.

2- مؤشر فرص العمل الأمريكية: يصدر اليوم مؤشر فرص العمل في الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر مارس، حيث من المتوقع أن يشهد المؤشر تراجع إلى 8.76 مليون فرصة عمل مقارنة مع القراءة السابقة 8.86 مليون فرصة عمل.

مؤشر فرص العمل أظهر أهمية مؤخراً كونه يعد مؤشر مسبق لتقرير الوظائف الأمريكي الذي يصدر نهاية الأسبوع، وهو ما يجعل الأسواق تتفاعل معه بشكل كبير.

البيانات الأخيرة عن قطاع العمالة الأمريكي أظهرت ارتفاع في معدل البطالة الأمريكي، بينما استمر الاقتصاد في تسجيل وظائف جديدة بشكل مرتفع، وهو ما يزيد من التوقعات أن الاقتصاد الأمريكي متماسك لتحمل بقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت.

من المتوقع أن تؤثر البيانات على أداء الدولار الأمريكي بشكل كبير حيث سجل الدولار يوم أمس أعلى مستوياته منذ 6 أسابيع، الأمر الذي يدفع الأسواق إلى ترقب التحرك القادم للعملة الأمريكية.

3- تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي: من المنتظر أن يتحدث عدد من أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم ومنهم ميشيل بومان وجون ويليام، وينصب اهتمام الأسواق على تصريحات أعضاء الفيدرالي في محاولة لتوقع مسار الفائدة القادم.

جاء الحديث الأخير لرئيس البنك الفيدرالي يوم الجمعة الماضية ليظهر أن بيانات التضخم الأخيرة جاءت موافقة لتوقعات البنك، وأن ارتفاع التضخم مؤخراً لن يقابله رد فعل من البنك لتظل التوقعات أن البنك في طريقه إلى خفض الفائدة 3 مرات هذا العام.

يذكر أن البنك الفيدرالي قد ثبت الفائدة خلال اجتماعه الأخير عند نطاق 5.25% – 5.50% لتبقى توقعات أعضاء البنك دون تغيير عند خفض الفائدة 3 مرات هذا العام بإجمالي 75 نقطة أساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى